آل حركة

من الأُسر الإسلاميّة الشيعية البيروتيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، ثم توزعت في مدن عراقية وسورية عديدة إلى ان استقر أحد أجداد الأسرة في لبنان، لا سيما في منطقتي الغبيري وبرج البراجنة، إزاء بيروت المحروسة.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن قبيلة حركة (حرقة) هي إحدى قبائل جهينة، وبطن من غافق.

كما أن الحركة (حرقة) ناحية بعُمان. عُرف بعض أفراد هذه القبيلة في مصر والبصرة.

ويشير «معجم قبائل العرب» إلى عدة فروع من قبيلة حركة والحروك، منها:

1- من قحطانة نجد.

2- من جهينة من قضاعة من القحطانية.

3- بطن من تغلب من العدنانية.

4- بطن من آل فضل من حوران والجولان.

كما تذكر مصادر اخرى بان حركة وفرحات في بيروت أسرة واحدة، كان أحد أجداد الأسرة قد استقّر في حلب، بينما الجدّ الآخر كان مستقراً في معرّة النعمان، ثم كانت الهجرة إلى لبنان؛ لا سيما في العهد العثماني. وقد أشار (السجل 1263-1265هـ، ص 193) إلى السيد محمد فرحات الحركة من برج البراجنة.

برز من أسرة الحركة العديد من رجالاتها وأفرادها في ميادين التربية والتعليم والسياسة والمحاماة والقانون والهندسة والطب، وهي من الأُسر الشيعية البيروتيّة التي انفتحت على العلم مبكراً، كما انفتحت على الطوائف اللبنانيّة الأخرى.

برز من الأسرة النائب السابق صلاح محمود الحركة (1943-)، من مواليد برج البراجنة، تلقى علومه الأولى في مدارس الفرير و (I.C)، كما درس في الجامعة الأميركية في بيروت. عمل في ميادين التدريس في بيروت، ومع اليونسكو في أفريقيا، كما عمل في أعمال حرة. انتُخب نائباص عن دائرة بعبدا- جبل لبنان عام (1996م)، وكان عضواً في كتلة التنمية والتحرير التي يرأسها الرئيس نبيه برّي.

وبرز من الأسرة المحامي خضر حركة الذي ترشح عدة مرات عن المقعد النيابي، ولكنه لم يوفق. كما برز المحامي رياض والمحامي بهيج الحركة، وبرز من الأسرة المربي الفاضل الأستاذ فضل الحركة، أحد التربويين البارزين في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في بيروت والمربي الفاضل الأستاذ حسن الحركة، أستاذ اللغة العربيّة في ثانوية البّر والإحسان في منطقة الطريق الجديدة، والناظر فيها فيما بعد.

وبرز من الأسرة الكثير من المحامين والقضاة والأطباء والمهندسين والعلماء ورجال الأعمال، منهم السادة: إبراهيم، أحمد، الطبيب الدكتور أحمد مختار عبد العزيز حركة، أديب، إسماعيل، أمين، إيهاب، باسل، بسام، بشير، بلال، توفيق، جلال خضر، جميل، جهاد، حبيب، حركة لطفي حركة، حسن، حسني، حسنين، حسين، حلمي، حمزة، خالد، خضر، راجي، رامز، ربيع، رياض، زهير، سالم، سامر، سامي خضر، سعد الدين، سلام، سليم، سمير، شوقي، صلاح الدين، طلال، عادل، عاطف، عامر، عباس، عبد الحفيظ، عبد الرحمن، عبد العزيز كامل، عدنان، عصام، عكيف، علي، عياد، عيسى، غسان حسن، غسان نمر، فراس، فؤاد، قبلان خضر، كامل، كمال، محمد بسام، محمد توفيق، الطبيب الدكتور محمد عماد حركة، محمد منير، محمود، محيي الدين، مشهور، مصطفى، منير، موسى، ناصر، نبيل، نبيه، نمر، هاشم، هاني، هشام، هيثم، واصف، وجدي، وجيه، وسام، وفيق، يحيى، العميد المتقاعد يوسف حركة وسواهم.

وحركة لغة واصطلاحاص لقب لإحدى القبائل العربيّة، واسم لبلدة في عُمان، كما ان حركة لقب مشتق من الحركة والحراك تطلق على الرجل الذي يتميز بكثرة الحركة والدينامية والجرأة، كما أن الحركة كانت وظيفة في العصور الوسطى الإسلاميّة أُطلقت على من يقطع الرؤوس والأعناق بواسطة السيف، في «حَرَكَ».