آل حشيشو (حشيش)

من الأسرة الإسلاميّة الصيداوية والبيروتيّة، تعود بجذورها إلى قبائل العربيّة التي توطنت في مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، وقد شهد العهد العثماني توطن الأسرة في صيدا وبيروت المحروسة.

ويشير ابن الأثير في «اللباب فب تهذيب الأنساب» 1/318 إلى عدة فروع من قبيلة حشيش وقبيلة حُشيش على النحو التالي:

1- حشيش أحد بطون العرب من تميم، برز منها حشيش من نمران، بطن من يربوع بن حنظلة، وحشيش بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم.

2- حشيش بن هلال بن الحرث بن رزاح.

3- حشيش بن عُدي بن عامر بن ثعلبة بن الحرث بن مالك بن كنانة.

ويشير «معجم قبائل العرب» 1/279-280 إلى عدة فروع من تلك القبائل العربيّة منها:

1- حشيش: بطن من آل رميزان من آل يوسف، من المحد، من النصر الله، من عبدة، من شمر الطائية من عشائر العراق.

2- حشيش: من قبائل اليمن تقيم بين صنعاء ومأرب، تمتد مساكنها من إيران غلى بلاد الشرفة.

3- حشيش بن كعب: بطن من وادعة من القحطانية، وهم بنو حشيش بن كعب بن أنمار بن ناشبح بن وادعة.

ويشير «جامع ادرلار البهية لأنساب القريشيين في البلاد الشامية»، ص 423 إلى عشيرة حشيش التي تقطن في تل شهاب في سوريا، ويقال: إنهم فرع من الدرابسة القحطانيين.

ومن الأهمية بمكان القول، أن فرعاً من هذه القبائل ما تزال تقيم إلى اليوم في بعض المدن والمناطق المصرية، لا سيما مدينة الإسكندرية وقد برز منها الأستاذ الجامعي الدكتور عادل حشيش أستاذ في كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، وعميد سابق لكلية الحقوق في جامعة بيروت العربيّة ولا بد من الإشارة أيضاً، بان العهد العثماني شهد تحولاً لا أسم الأسرة من حشيش إلى حشيشو على غرار تحول أسماء العائلات البيروتيّة واللبنانيّة مثال ذلك: أسرة سُنّة= سنو، أسرة كنيعة = كنيعو، أسرة دبيبه= دبيبو، أسرة شباره= شبارو وسواها.

برز من أسرة حشيشو في العهد العثماني العلاّمة الشيخ حامد حشيشو مفتي قضاء عجلون في الأردن، والعلامة الشيخ كامل حشيشو، احد مؤسسي جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في صيدا في أواخر القرن التاسع عشر عام (1879م) والأديب البارز محمد علي حشيشو، والكاتب والأديب والصحافي نهاد حشيشو.

ومن الملاحظ ان عدة مناطق بيروتية شهدت توطن الأسرة في مقدمتها مناطق الطريق الجديدة، وبرج أبي حيدر، ورأس النبع، ومدام كوري، والمزرعة وسواها. كما عرفت بيروت أسرة مسيحية حملت أيضاً اسم حشيشو.

عرف من الأسرتين الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: احمد حشيشو، حسين أحمد حشيشو، سليمان، عطية عبد الحد، محمد حسين، محمود، مصطفى سليم، هيثم محمد حشيشو وسواهم. والملاحظ، وبالرغم من قدم الأسرة في بيروت ما تزال قليلة العدد.

وحشيشو لغةٌ واصطلاحاً لقب وصيغة عربية انتشرت في العهد العثماني في بيروت وصيدا ومناطق لبنانية وعربية أخرى، مصدرها حشيش، وهو الشعب الخضر، كما أطلق اللفظ على العشب اليابس، وأطلق أيضاً على القِنَّب الهندي المخدر لفظ «حشيش».