آل حطب

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى الأسر العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة، وإن كانت بعض المصادر تردها إلى العناصر السلجوقية والعناصر ذات الأصول التركية المتوطنة في آسيا الصغرى، وهي ترتبط مع أسرة علايا الدمشقية بجذور واحدة.

قامت أسرة حطب علايا بدور بارز في العهود الإسلاميّة المختلفة، لا سيما في العهدين المملوكي والعثماني، ونالت لقب الإمارة مع أسرة علايا. وتشير المصادر التاريخية إلى أن أسرة حطب علايا تعود بجذورها إلى مدينة علايا، وهي مدينة ساحلية في آسيا الصغرى على البحر المتوسط، أسسها الأمير علاء الدين السلجوقي عام (1220 م). برز من هذه الأسرة في تلك الفترة الأمير بدر الدين في عهد السلطان الأشرف خليل بن المنصور، والأمير بدر العلايا الذي كلف بمهمة السيطرة على كسروان في جبيل لبنان عام (691 ه - 1292 م). ومن بين الأمراء المعروفين أيضًا من الأسرة: أمير مصر إينال حطب علايا المتوفى أواخر عام (809 ه - 1407 م)، والأمير سيف الدين العلايا القائد العسكري في مصر والحجاز الذي تولى نيابة دمشق (878 - 879 هـ، 1473 - 1474 م)، ومنهم الأمير قطلوبق العلايا المتوفى عام (806 - 1403 م) وهو أحد القادة في عهد السلطان الظاهر برقوق.

ويشير الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغُرر الحِسان في أخبار أبناء الزمان» 3/ 837، 865 إلى محمد آغا بو حطب متسلم اللاذقية في منتصف القرن التاسع عشر. وتشير وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، ومن بينها (السجل 1259 ه، ص 53) إلى السيد حسين حطب المتوطن في باطن بيروت قرب زاوية الدركة (عند أول المعرض اليوم). وأشارت وثائق (السجل نفسه، ص 130) إلى فرع مسيحي من أسرة حطب، وهذا كان متوطنًا في بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر، عرف منها السيد جرجس حطب ممن كان له أملاك في مزرعة المصيطبة.

عرف من أسرة حطب في التاريخ الحديث والمعاصر الكثير من الوجوه الاقتصادية والاجتماعية والعلمية منهم على سبيل المثال لا الحصر السادة: المحامي محمود حطب مدير عام الأوقاف الإسلاميّة الأسبق، الأستاذ الجامعي الدكتور زهير حطب، الدكتور عمار حطب، شفيق توفيق حطب الأمين الأسبق لدائرة السجل العدلي في بيروت والسادة: أحمد محمد، أنيس، جميل محمد سليم، جميل منيب، حسن بشير، حسن محمد، خضر محمد، رامز مصطفى، زهير عثمان، سامر مصطفى، شفيق، صلاح الدين، عبد الحليم توفيق، عثمان معروف، عماد أمين، قاسم محمد، محمد، محمد أنيس، محمد توفيق، محمد جميل، محمد معروف، محمود أنيس، محيي الدين، مختار أمين، مصطفى خضر، مصطفى سعيد، منيب خضر، ناجي منير، نبيل مصطفى، وجيه مصطفى، وليد عثمان حطب وسواهم. كماعرف حديثًا المحامي محمد محمود حطب.

ولا بد من الإشارة إلى أن أسرة حطب الإسلاميّة البيروتيّة، قد برزت في الميادين التجارية، وكانت لها عدة أملاك في الوسط التجاري لمدينة بيروت المحروسة، لا سيما الفرع الذي كان - وما يزال - يمارس تجارة وبيع النوڤوتيه.

ولا بد من الإشارة أيضًا، بأن بيروت عرفت فرعًا قليل العدد من أسرة حطب المسيحيّة، عرف منها السادة: أنطوان، توفيق، ميشال حطب وسواهم.

وحطب لغةً واصطلاحًا تطلق على الخشب الجاف اليابس، وتطلق اصطلاحًا على الرجل الجِدي، قليل المزاح أو الضحك.