آل حلاوي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وشهدت المناطق اللبنانيّة أسر حلاوي الشيعية والدرزية أيضًا، وهي تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق لا سيما قبيلة الحلاويون، وهي من أشهر قبائل العرب، تنتسب إلى جهينة، وبعضها أقام في مصر والسودان على النيلين الأبيض والأزرق وسواهما.

وتشير بعض المصادر التاريخية بأن فرقة من آل حلاوي إنما تعود بنسبها إلى قبيلة أسد بن خزيمة من نجد، وهي التي أسهمت في فتوحات مصر والعراق، ومن ثم استقر فرع منها في بلاد الشام منذ القرن العاشر الميلادي، فبعضها اعتنق المذهب الشيعي، وبعضها الآخر اعتنق المذهب الدرزي، في حين أن الآخرين استمروا على المذهب السني لا سيما الذين توطنوا في دمشق وحلب وحمص وحماه، ووصل فرع من هذه الأسرة إلى بيروت المحروسة لا سيما في عهد الانتداب الفرنسي، وقد استقر هذا الفرع في منطقة الطريق الجديدة - شارع أبو سهل - وبعد مضي أكثر من سبعين سنة على توطن الأسرة انتشر الأبناء والأحفاد في مناطق عديدة في بيروت.

برز من الأسرة الإسلاميّة البيروتيّة الأستاذ الجامعي الدكتور محمود حلاوي وشقيقه المهندس إبراهيم حلاوي، كما برز من الجنوب الوزير السابق المحامي إبراهيم حلاوي (1940 - ) أحد قدامى متخرجي جامعة بيروت العربيّة من كلية الحقوق عام (1964 م)، عيّن وزيرًا للاقتصاد والتجارة والسياحة عام (1982 م) في حكومة الرئيس شفيق الوزان، وبرز من أسرة حلاوي الدرزية الشيخ حسن ابن الحاج علي حلاوي المتوفى عام (1769 م)، والشيخ أبو حسن عارف حلاوي المرجعية الدرزية الفاضلة.

وهكذا، يتبين بأن أسرة حلاوي تضم في جذورها وفروعها: السُنّة والشيعة والدروز. كما برز من العالم العربي الضابط المصري سليمان حلاوي (1828 - 1885 م) أستاذ المدرسة البحرية في الإسكندرية. قام برحلة من لندن إلى السويس عن طريق رأس الرجاء الصالح. له عدة مؤلفات منها «الكوكب الزاهر في علم البحر الزاخر»، «المنجد في الأعلام»، ص 240. كما برز في مصر الكثير من آل حلاوة (حلاوي) ممن اشتغل في التأليف والموسيقى والغناء.

عرف في بيروت من أسرة حلاوي السادة: أحمد مصطفى، إبراهيم أحمد، إبراهيم محمد، أحمد رشيد، أحمد سمير، أحمد مصطفى، أنيس يوسف، بشير أحمد، توفيق أنيس، جابر محمد، حسان فوزي، حسن، حسين، خليل ديب، خليل عباس، خليل كامل، ديب محمد، ربيع علي، رؤوف نجيب، رياض سمير، زياد غسان، سامي سعيد، سعيد أنيس، سميح، سهيل، شوقي، صلاح هاني، عاطف، عبد الرحمن، عبد الرؤوف، عبد الله، عدنان، عزت، علي أحمد، علي، عماد، غسان محمد كامل، غسان منير، فؤاد، فواز، فوزي، كامل علي، كمال محمد، مازن، محمد أحمد، محمد عبد الحفيظ، محمد علي، محمد محمود، محمد مصطفى، محمود، محمود فؤاد، محمود مصطفى، وائل إبراهيم، وسام، يوسف حلاوي وسواهم.

والحلاوي لغةً واصطلاحًا تأتي بعدة معانٍ منها: الحلاوة من الجمال، وتأتي في بيروت وفي لبنان بمعنى الأكلة اللبنانيّة المشهورة «الحلاوة». كما تنسب إلى الطريقة الحلوية أو الحلاوية وهي طريقة صوفية نشأت في العهود الإسلاميّة في حلب، كما نسب إلى هذه الطريقة مدرسة وجامع في حلب الشهباء، وبات كل من ينتسب إلى هذه الطريقة يعرف باسم «الحلاوي»، كما نسبت أسرة حلاوي إلى قبيلة الحلاويين العربيّة.