آل حُنين

من الأسر المسيحيّة البيروتيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل بنب حنين العربيّة المنتشرة في شبه الجزيرة العربيّة، وقد برز منها جدها حنين ويعرف باسم أبي حنين، والمحدّث فليح بن سليمان بن أبي المغيرة بن حنين الخزاعي من المدينة المنورة، والمحدّث أبو جعفر محمد بن الحسين بن موسى بن أبي حنين الكوفي، حدّث ببغداد، وتوفي في الكوفة عام (277ه).

وأشار ابن حزم الأندلسي (384-456ه) إلى بني نوفل بن عبد مناف، ومن بينهم أبو حنين بن الحارث بن عامر بن نوفل، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حنين ابن الحارث بن عامر بن نوفل رضي الله عنه. كما أشار إلى فرع من حنين يعود بجذوره إلى النضر بن كِنانة بن خُزيمة بن مُدرِكة بن إلياس بن مضر بن نزار بن مَ‘َدّ بن عدنان، عرف من هذا الفرع عبد الله بن حنين بن أسد بن هاشم. وأبرز من حمل اسم حُنين الطبيب العالم المترجم حُنين بن إسحاق (808-873ه) أحد الأظباء النصارى من قبيلة عِباد العربيّة. أسهم إسهامًا بارزًا في نقل المؤلفات اليونانية إلى السريانية والعربيّة. من مؤلفاته: "عشر مقالات في العين" و"المدخل في الطب".

هذا، وقد انتشرت قبائل حّنين وفروعها في مصر وبلاد الشام، والمغرب العربي والأندلس، ومنذ الفتوحات العربيّة الأولى توطن فرع من قبيلة حّنين في بلاد الشام والمقاطعات اللبنانيّة لا سيّما في بيروت وضواحيها وجبل لبنان، وقد قامت بدور بارز طيلة العهد العثماني، وتولى أجدادها مناصب إدارية وسياسية وعسكرية رفيعة المستوى، من بين هؤلاء إبراهيم حّنين (1914-1992م) من مواليد كفرشيما إحدى مناطق الضواحي القريبة لبيروت المحروسة. تعلم وعاش في بيروت، فقد تلقّى علومه في مدرسة الآباء اليسوعيين في بيروت، ودرس الحقوق في الجامعة اليسوعية، وتخرج منها عام (1933م)، ثمَّ تدرج ممارسًا مهنة المحاماة.

عمل في ميادين الصحافة والفكر والأدب، مؤسّس ورئيس جمعية أهل القلم عام (1956م)، كتب في عدّة صحف بيروتية، وأسهم في إصدار دائرة المعارف اللبنانيّة، وفي تأسيس الندوة اللبنانيّة. انتخب أمينًا عامًا للكتلة الوطنية بين عامي(1954-1971م).

انتخب نائبًا عن قضاء بعبدا في دورات: (1957، 1960، 1964، 1968، 1972) وحتى عام (1992 م) بحكم قوانين التجديد. كما عيّن أكثر من مرة وزيرًا للعمل وللشؤون الاجتماعية (1961، 1964 م)، ثم وزيرًا للتصميم العام والسياحة عام (1966 م)، ووزيرًا للاقتصاد والعمل والشؤون الاجتماعية عام (1968 م)، ووزيرًا للتربية الوطنية والفنون ة عام (1972 م). مثّل لبنان في عدة مؤتمرات عربية ودولية. له عدد كبير من افتتاحيات الصحف والمؤلفات السياسية.

قام بدور بارز في فترة الحرب اللبنانيّة (1975 - 1990 م)، وكان عضوًا ثم أمينًا عامًا في الجبهة اللبنانيّة المسيحيّة التي تألفت من كبار القيادات المسيحيّة. تأهل من السيدة فرجيني الزغبي ولهما: الدكتور صلاح، ميراي، جهاد، وليليان.

هذا، وقد برز نجله النائب السابق الدكتور صلاح إدوار حنين (1956 - ) درس في مدارس الجمهور، وفي الجامعة اليسوعية ونال منها إجازة في الحقوق عام (1979 م)، وماجستير ودكتوراه في الحقوق من الجامعات البريطانية. انتخب نائبًا عن دائرة بعبدا عام (2000 م)، ولم يترشح عام (2005 م)، ولم يوفق في انتخابات عام (2009 م). له اجتهادات قانونية ومطالعات دستورية على غاية من الأهمية. متأهل من السيدة إستريد أوبدن بوش ولهما: إدوار وإيناس.

برز من أسرة حنين في بيروت وكفرشيما وسواهما الصحافي رياض حنين (1932 - 1992 م) ومدير الدفاع المدني إيلي حنين، والقاضي منير حنين المحامي العام لدى النيابة العامة التمييزية، والقاضي مسعود حنين. كما عرف من الأسرة السادة: أرمان إدوار، أسعد خليل، إلياس نجيب، أمين ألبير، أنطوان خليل، إيلي، جان ميشال، جهاد إدوار، جورج إلياس، جورج نجيب، جوزيف خليل، خليل أنطوان، رامز سعيد، ريمون وديع، شارل، شحادة يوسف، رجل الأعمال عادل، عادل فيليب، فادي أنطوان، فوزي فيليب، فيكتور إبراهيم، فيليب عادل، محسن سليم، مسعود خليل، نايف، نبيل، نبيل أنطوان، نبيل نايف، نديم أنطوان، وليد أنطوان حنين وسواهم.

وحنين لغةً واصطلاحًا هو وادٍ بين مكة والطائف، وهو مصغر للحن والحنان، كما أنه مصغر لاسم طائر يعرف بأبي الجن، يقال له: حُنين.