آل حربلي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والسورية والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربيّة لا سيما القبائل القرشية، وهي القبائل التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، وقد استقر فرع منها في حلب وجوارها، فأطلق على مناطق حلبية وسورية اسم القبيلة «حربة» ومن نسب إليها كمنطقة عرف باسم حربلي. وقد أشار معجم قبائل العرب، بأن قبيلة حربة تعرف أيضًا باسم «أبو حربة» من الحديد بين الكومة، تقيم جنوبي حلب، وتنقسم إلى قسمين: الأبو حجة والأبو راضي ومن قراهم العزيزية.

ويشير الشيخ الدكتور كمال الحوت - رئيس جمعية السادة الأشراف في لبنان - بأن أسرة الحربلي أسرة حلبية يعودون بنسبهم إلى النسب النبوي الشريف، وتنتسب إلى الولي خير الله بن أبي بكر بن خير الدين بن عز الدين، ويستمر النسب الشريف إلى أن يصل إلى القطب الكبير عز الدين أحمد الصيادي سبط الإمام الرفاعي... ويستمر النسب الشريف إلى أن يصل إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين !.

شهدت بيروت في القرن العشرين توطن أحد أجداد أسرة حربلي، عرف من الأسرة السيد بشير حربلي مؤسس ورئيس حركة صلاح الدين الأيوبي في بداية الحرب اللبنانيّة عام (1975 م). كما عرف من الأسرة السادة: أحمد رامي، أحمد محمد، خالد عمر، عفيف عمر، عمر أحمد، الطبيب الدكتور كمال عز الدين، محمد توفيق، محمد عبد السلام، محمد خير أحمد، محمود محمد، وليد محمد توفيق حربلي وسواهم. وما تزال الأسرة في بيروت قليلة العدد، في حين أنها تُعد في حلب والبلدات السورية من الأسر الكبيرة.

ولا بد من الإشارة إلى أن العرب والقبائل العربيّة شهدت قبيلة باسم الحربويي نسبة إلى جدها حربوية، نسب إليها القاضي المحدث أبو عبيد علي بن الحسين بن حرب المصري الحربويي المعروف بابن حربوية قاضي مصر المتوفى في بغداد عام (316 ه)، وكان ثقة ثبتًا. ولا بد من الإشارة أيضًا بأن «حربية» موضع في تركيا جنوبي أنطاكية.

وحربلي لغة من حرب، لقب اتخذه أحد أجداد القبيلة فبات اسمًا للقبيلة وللأسرة، كما أن حربلي نسبة لمنطقة حربة، على اعتبار إن غالب الأسماء التي تنتهي بـ«لي» إنما هي نسبة إلى منطقة مثال: إزمرلي نسبة إلى إزمير، وأرضروملي نسبة إلى أرضروم، وإستانبولّي نسبة إلى إستانبول وهكذا، في حين أن الأسماء التي تنتهي بـ«جي» إنما هي تنسب إلى المهن مثال: دكانجي، وكندرجي، وبستانجي، وبندقجي، و«جي» هنا مثل ياء النسبة باللغة العربيّة.