آل حنينة (حنيني)

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة والصيداوية واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة لا سيما وادي حُنين بين مكة المكرمة والطائف في المملكة العربيّة السعودية. وقد أسهمت قبائل حنينة (حنيني) في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب والأندلس.

عرف من هذه القبائل قديمًا الجد حُنين والمحدث يعقوب بن إبراهيم بن عبد الله بن حنين الحنيني، والمحدث فَليح بن سليمان بن أبي المغيرة بن حنين المديني الحنيني الخزاعي، والمحدث أبو جعفر محمد بن الحسين بن موسى بن أبي الحنين الكوفي الحنيني الخزاز، حدّث في بغداد عن عبيد الله بن موسى وسواه، روى عنه يحيى بن صاعد والمحاملي وإسماعيل الصفّار وسواهم، وكان ثقة. توفي في الكوفة في جمادى الآخرة عام (277 ه).

ومن الملاحظ أن قبيلة حنينة (حنيني) توطنت عبر تاريخها القديم والوسيط والحديث في ولايات ومقاطعات عربية عديدة، ومن بينها صيدا وبيروت ودير القمر وبكاسين وأدما وبرج البراجنة وجزين وسواها. كما توزع معتقدها الديني بين الإسلام والمسيحيّة.

وأشهر من حمل اسم القبيلة في التاريخ القديم الجد حُنين ووادي حنين والمحدث يعقوب حنين الحنيني، وحمل الاسم في التاريخ العربي والإسلامي الطبيب والمترجم الشهر حنين بن إسحاق (808 - 873 م) وإسحاق بن حنين وسواهم. كما عرف المغني حُنين الحيري حوالي (728 م) من مواليد الحيرة.

هذا، وقد عرف من أسرة حنينة الصيداوية في العهد العثماني خليل آغا حنينة وإبراهيم بن محمد حنينة ومحمد حنينة ومصطفى حنينة وسواهم. ومما يلاحظ أن وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة لم تشر إلى أسرة حنينة الإسلاميّة في العهد العثماني، غير أنه بعد توطن بعض أفرادها في بيروت المحروسة في القرن العشرين، بدأت الأسرة تتكاثر وتتصاهر مع العائلات البيروتيّة، علمًا أن بعض أفرادها ممن توطن في بيروت استمرت علاقته مع أفراد أسرته حنيني في صيدا المحروسة، ومن بين هؤلاء: الصديق المربي الأستاذ سعد الدين حنيني (حنينة).

عرف من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة في بيروت السادة: إبراهيم خليل، أحمد، أحمد إبراهيم، أحمد علي، أحمد محمد شفيق، إدمون ديب، إلياس، أنطوان جوزيف، أنطوان ميشال، إيلي إميل، الصيدلي بسام عبد الحفيظ حنيني، بشارة يوسف، رجل الأعمال بول حنينة وكيل سيارات (Renault - رينو وسواها)، بيار يوسف، جمال محمد، الطبيب الدكتور جمال وفيق حنيني، جورج وديع، جوزيف جرجس، جوزيف طانيوس، جوزيف عبد الله، جوزيف ميشال، حبيب، حسن عبد الرحمن، حنا سليم، خالد أحمد، خالد محمد، خضر مصباح، خليل طانيوس، رباح محمد، ريمون أنطوان، زكريا محمد، سلام مارون، سليم أحمد، طانيوس جورج، عاطف إلياس، عبد الحفيظ أحمد، عبد الحفيظ محمد، عماد محمد، فادي زكريا، جوزيف، كارلوس حبيب، كامل، كمال محمد، لويس سعيد حنينة، مارون طانيوس، محمد إبراهيم، محمد أحمد، محمد سعد الدين، محمود عبد القادر، محمود محمد، محيي الدين محمد، محيي الدين محمد، هيثم أحمد، واصف خالد، وائل خالد، الصيدلي وسيم جميل حنيني، وليد جميل، وليد خليل، يوسف شكري حنينة وسواهم.

والأمر الملاحظ، إنه في الغالب اتخذت الأسرة المسيحيّة اسم حنينة بالتاء المربوطة، في حين اتخذت الأسرة الإسلاميّة اسم حنيني بالألف المقصورة أو الياء المقصورة. أما فيما يختص بلقب حنينة (حنيني) لغةً واصطلاحًا فهو مصغر حُنين وهو من الحنان وما في حكمه من ألقاب وصفات (راجع مادة حنين).