آل حنيكاتي (كركبي)

من الأسر المسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة العربيّة، تعود بجذورها إلى اليمن والقبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة لا سيّما إلى قبيلة الحنيك وهي بطن من الأشعريين من سعد العشيرة من زيد بن كهلان، ويوجد فرع آخر من هذه القبيلة عرف أيضًا باسم الحنيك وهي بطن من أوس مناة من خثعم من كهلان من القحطانية.

وهذا، وقد توطنت الأسرة في بلاد الشام ومن بينها بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانيّة، كما تفرعت إلى أسر جديدة منها أسرة كركبي. ومن الملاحظ أنّ بيروت المحروسة شهدت في العهد العثماني أسرة حنيكاتي وأسرة كركبي منهم جرجس الحنيكاتي الشاهد على عملية بيع أرض أنطون فارس أبي زيد إلى متري حنا الشفتري في منطقة رأس النبع في بيروت في غرة رجب (1259ه). كما أكّدت إحدى وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة في عام (1259ه- 1843م) على تملك وسكن آل الحنيكاتي في باطن بيروت المحروسة بالقرب من أملاك آل شبقلو وقرنفل وبيهم العيتاني. كما أشارت الوثائق ذاتها إلى تملك وتوطن آل كركبي في مزرعة الصيفي في بيروت.

من جهة ثانية، فقد أفادت وثائق أملاك الأوقاف الإسلاميّة في بيروت المحروسة إلى المزيد من آل الحنيكاتي، منها دار الحنيكات ضمن أوقاف زاوية الشيخ حسن الراعي في باطن بيروت. كما أفادت إلى دار نعمة الكركبي الحنيكاتي.

برز في التاريخ المعاصر الشاعر إلياس الحنيكاتي، والسيد أنيس الحنيكاتي، كما عرف من أسرة كركبي السادة: إيلي بطرس، جورج فريد، صبري، غسان نجيب، كمال سعد كركبي وسواهم.

والأمر الملاحظ، أنّ بعض أفراد الأسرة ما يزالون يحملون اسمًا مركبًا أي "كركبي حنيكاتي". ومن الملاحظ أيضًا، أنّه بالرغم من قِدَم الأسرة في باطن وخارج بيروت، غير أنّها ما تزال قليلة العدد.

أمَّا حنيكاتي لغةً واصطلاحًا فمصدرها الحنك ومصغرها الحنيك، وهي إحدى قبائل العرب القديمة، اشتهر أحد أجدادها بامتلاكه الحنك الصغير، وبقدرته على معالجة الحنك. كما أطلقها العرب على الرجل كثير الكلام والثرثرة. أمَّا كركبي فهي من كركب، وتأتي بعدة معانٍ منها الرجل غير المنظم والفوضوي، وما يزال البيارتة يطلقون على مثل هذا الرجل لقب "مكركب" وهو لفظ عثماني ساد لقرون في بيروت وما يزال سائدًا. ويطلق البيارتة لفظ "كركوب" و "كركوبة- كركوبي" على الرجل العجوز الطاعن في السن، أو المرأة العجوزة، الطاعنة في السن. كما يطلقون لفظ "كراكيب" على أغراض المنزل غير ذي أهميّة، والتي يفضل رميها خارج المنزل. كما أنّ كُركي أو الكراكي هو نوع من أنواع الطيور. أمّا الكَرَكي فهو إناء من معدن التوتياء أو الصفيح يستخدم لتقطير ماء الزهر أو ماء الورد.