آل خرّاط

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل والأسر العربيّة التي انتشرت في مصر وبلاد الشام. عرف منها قديماً المحدث أبو صخر حميد بن زياد الخرّاط مولى بني هاشم، وهو أحد المحدثين الذين نقلوا الحديث عن المحدث محمد بن كعب وعمّار الدُهني.

هذا، وقد شهدت بلاد الشام، ومن بينها دمشق وطرابلس وبيروت المحروسة بعض فروع من أسرة الخراط الإسلاميّة والمسيحيّة. وبما أن الخراط مهنة فإن لا قرابة بين فروع هذه الأسرة، ومما يدل على ذلك بأن وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت أشارت إلى السيد محمد الكوش البيروتي، وهو من الأسر البيروتيّة المعروفة فعرّفت عنه بأنه «محمد الكوش الخرّاط» تميـيزاً له عن محمد الكوش الذي يمتهن مهنة أخرى. كما أشارت وثائق السجلات ذاتها إلى القسيس زكي الخرّاط رئيس دير طاميش في بيت شباب.

لهذا، فإن الكثير ممن حمل لقب «الخرّاط» في شبه الجزيرة العربيّة ومصر وبلاد الشام والعراق والمغرب والأندلس، لا قرابة فيما بينهم، باستثناء بعض الفروع. عرف من الأسرة السادة:

1 – يعقوب الخراط من أهل البصرة.

2 – الحسن الخراط من أهل بغداد.

3 – عبد الحق الأشبيلي ابن الخراط (المتوفى 582 ه - 1186 م) إمام بجاية، محدث من الكبار، وفقيه في اللغة العربيّة. له الكثير من المؤلفات منها: « الجمع بين الصحيحين» و «الحاوي في اللغة».

4 – عبد الرحمن بن محمد بن سليمان أبو الفضل زين الدين ابن الخراط (المتوفى عام 1436 م) هو أديب وفقيه من مواليد حماة، نشأ في حلب، وكان نديماً لنائبها. ثم ولي القضاء في بلدة الباب من أعمال حلب، والكتابة لوالي طرابلس، ورئاسة الإنشاء في القاهرة. توفي عام 1436 بعد سنين حافلة بالعلم والسياسة. من مؤلفاته «المعاني اليتمية والمثاني الرخيمة».

5 – فرع خرّاط المصري اللبناني الأصل، منهم إسكندر بك نعمة الخراط رئيس الجمعية الخيرية المارونية في الإسكندرية لسنوات طويلة، وهو من مواليد بكفيا. كما عرف نجله جورج إسكندر نعمة الخراط الذي قضى سنوات من حياته في الإسكندرية، ثما عاد إلى بيروت ملتحقاً في قلم مالية الدولة عام 1929.

6 – الصحافي محمد أحمد الخراط مؤسس وصاحب مجلة الأمان الأسبوعية الصادرة في طرابلس عام 1951، ومؤسس وصاحب صحيفة الأماني الأسبوعية الصادرة في طرابلس أيضاً عام 1951.

7 – أدوار الخراط من مواليد الإسكندرية عام 1926، روائي مصري من أصل لبناني. له أبحاث كثيرة في النقد والمسرح. مترجم وله مؤلفات عديدة منها «حيطان عالية» و «ساعات الكبرياء» و «مخلوقات الأشواق الطائرة» و «رامة والتنين» و «يا بنات الإسكندرية» و «الإسكندرية ترابها زعفران» التي نال عليها جائزة الصداقة الفرنسية العربيّة عام 1990.

عرف حديثاً من الأسرتين الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: إبراهيم نجيب، أحمد مصطفى، إدوار إميل، أسعد وديع، ألبير سعيد، إلياس وديع، إميل، أمين ميلاد، أنطوان حبيب، أنطوان ميشال، أنيس، إيلي نسيب، بشارة يوسف، بيار وديع، توفيق محمد، جان، جورج طانيوس، جورج فؤاد، جوزيف ألبير، جوزيف أميل، جوزيف خليل، جوزيف نجيب، خليل رشيد، خوسه، داني أنطوان، رياض فؤاد، ريشار خليل، سعيد جان، سليم وديع، سمير فكتور، عادل أمين، عبد القادر مصطفى، فهيم حبيب، ماهر توفيق، محمد صالح، محمود شفيق، محمود صالح، مخايل يوسف، مصطفى جمال، الطبيب الدكتور نبيل طنوس، نبيل نسيب، وديع خرّاط وسواهم.

وخراط لغة أشار إليها ابن الأثير بأنها من خرط الخشب، بينما تشير مراجع أخرى بأن الخرّاط هو الذي يخرط العود ويثقفه. وأطلقت في التاريخ المعاصر على صاحب المخرطة الذي يخرط الخشب في المنجرة (مكان النجارة والنجار) أو الذي يخرط الحديد. وأطلق البيارتة قديماً وتجاوزاً مصطلح «خرّاط» على الشخص الذي يبالغ في أحاديثه.