آل دامرجي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطّنت في مصر وبلاد الشام، وبعض فروعها من أصول تركية. وممّا يلاحظ بأنّ هذه القبائل انتشرت منذ قرون عديدة ولغاية العهد العثماني في فلسطين ولبنان وسوريا وبعض المناطق المصرية. وقد نال بعض أفراد الأسرة لقب "دامرجي" في العهدين المملوكي والعثماني. كما أنّ بعض المصادر التاريخية تفرّق بين:

1-أسرة تامرجي.

2-وأسرة دامرجي.

عرف من أسرة دامرجي السادة: إبراهيم حسن، أحمد حمزة، إسماعيل عبد الهادي، جمال نمر، حسام بديع، حسن محمد، حسين، حمزة محمد، زياد عبدالله، سعد الدين علي، سعد الله علي، صلاح وجيه، عبد الله، رجل الأعمال عصام، عصام حسين، عصام عبد الله، محمد، الطبيب الدكتور مروان، نبيل، نمر دامرجي. كما عرف في بيروت الأستاذ فاروق دامرجي أحد الموظفين في جامعة بيروت العربيّة في شؤون الطلاب. وأصل أسرته من البازورية في جنوب لبنان. وممّا يلاحظ أيضًا أنّه نظرًا لقدم توطّن أسرة الدامرجي في منطقة الطريق الجديدة، فقد أطلق على شارع منها (وراء كليّة الهندسة المعمارية – جامعة بيروت العربيّة) اسم شارع الدامرجي.

والدامرجي لغةً واصطلاحًا لقب أطلق في العهد العثماني على الحدّاد، على اعتبار أنّ كلمة "دمير" تعني "الحديد" و"جي" هي ياء النسبة. كما أنّ البيارتة لفظوا الدامرجي بصيغة التامرجي.