آل داوود

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في مصر وبلاد الشام. كما أنّ الداوودية باتت مذهبًا دينيًا تنسب إلى الإمام داوود بن علي الظاهري كما أشارت مصادر القبائل العربيّة إلى فروع عديدة من بني داوود منها على سبيل المثال:

داوود: فرقة من الصرايرة إحدى عشائر الكرك، تتفرّع إلى أفخاذ: اليحيى، موسى، عيسى.

داوود: فرع من العبيدات في ناحية الكفارات في منطقة عجلون، يقطنون في قرية كفرسوم في الأردن.

الداوود: فرقة من عشيرة العموش من حزب السبتة، من قبيلة بني حسن التي منازلها حول جرش.

داوود: عشيرة متحضرة في الحوطة من عنزة أكبر قبائل العرب في شبه الجزيرة العربيّة.

داوود: فخذ من عبد الله بن العباس، من قريش من العدنانية.

داوود: بطن من بني مهدي، من جُذام، من القحطانية، كانوا يسكنون البلقاء.

الداوودية: عشيرة تلتحق بالعبيديين إحدى عشائر الطفيلة في منطقة الكرك، قدموا إلى الطفيلة من غزة في فلسطين، وأصلهم من الفيوم في مصر.

عرف من آل داوود قديمًا داوود بن إبراهيم بطن من بني العباس، من قريش، من العدنانية، وهم بنو داوود بن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن العباس بن عبد المطلب، ومنهم داوود بن مرداس بطن من مرداس بن رياح، من هلال بن عامر، من العدنانية.

وممّا يلاحظ، بأنّ العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي شهد توطن بعض أجداد آل داوود في بيروت المحروسة. عرف من الأسرة أحد تجار البن في باطن بيروت السيّد محمد داوود ونجله السيّد بكري داوود أحد تجّار البن قرب الجامع العمري الكبير حتى عام 1975، ثمّ نقل تجارته إلى منطقة عائشة بكار. ويعتبر السيّد بكري داوود أحد الوجوه البيروتيّة الناشطة في الميادين الاجتماعية والخيرية والدينية والسياسية. كما عرف من الأسرة ولداه جمال بكري وجميل بكري. كما عرف من الأسرة جميل محمد.

عرف من الأسرتين الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: إبراهيم، أحمد، إدمون، إسماعيل، إلياس، إميل، أندراوس، أنطوان، بشارة، بلال، بول، توفيق، جان، جرجس، جورج، جوزيف، حسام، حنا، حسين، خليل، داوود داوود، الطبيب الدكتور روبير جوزيف داوود، ريمون، رينه، زياد، سامي، سعيد، سهيل، شارل، شكيب، عادل، علي، فريد، فيصل، محمد، محمود، مصطفى، ميشال، نبيل، جوزيف، نبيل محمود، وسيم، وليد، يوسف داوود. كما عرف فرع من أسرة داوود الإسلاميّة البيروتيّة باسم داوود آغا عرف منها السيّد جميل خليل داوود آغا وسواهم.

وداوود لغةً واصطلاحًا نسبة للنبي داوود والد النبي سليمان عليها السلام. وهي تعني بالسامية القديمة الشاب المحبوب.