آل دبس

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي، ومن فروعها العديدة:

أسرة سعادة الدبس البيروتيّة المغربية الأصل.

أسرة الدبس الشيعية من أنصار في جنوب لبنان وفي بعلبك، وقد عرف منها في بيروت الكابتن الطيار حسين دبس وشقيقه الأستاذ الجامعي د. محمد دبس وهما من بيروت وأصلهما من أنصار.

أسرة الدبس المارونية برز منها المطران يوسف الدبس (1833-1907) مؤسّس مدرسة الحكمة في بيروت عام 1875، وصاحب كتاب "تاريخ سوريا المطول"، كما شيّد كاتدرائية القدّيس جرجس في بيروت، وهو عالم ومؤرّخ. كما برز من أسرة الدبس المسيحيّة النائب السابق ميخائيل ناصر الدبس من مواليد زحلة عام 1924.

أسرة الدبس الدمشقية، برز منها في بيروت رجل الأعمال ورجل الخير والعطاء المنرحوم عبد الهادي محمد الدبس المتوفى عام 1993، تعلم في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في بيروت. رحل إلى اليابان حيث جمع ثروة طائلة نتيجة كفاح ونضال مستمر. له نجل واحد هو السيّد بسام عبد الهادي الدبس الذي ما يزال يواصل مسيرة والده في عمل الخير والعطاء.

أوقف المرحوم عبد الهادي الدبس الكثير من الأوقاف على المؤسسات الإسلاميّة الخيرية سواء في بيروت المحروسة أو في دمشق، وما يزال ينفق عليها ملايين الدولارات. لهذا، وتكريمًا لعطاءاته فقد تمّ تكريمه في بيروت عبر:

إطلاق المقاصد اسمه على مهنية، الواقعة عند حرج بيروت.

إطلاق بلدية بيروت اسمًا على شارع في بيروت عند حرج بيروت.

إقامة حفل تكريمي له في المركز الإسلامي – عائشة بكار.

كما برز من هذا الفرع الدمشقي – البيروتي الوجيه المرحوم فؤاد صبحي الدبس المتوفى في بيروت في شباط عام 2006، وبرز أيضًا السيّد عدنان الدبس رئيس صندوق الزكاة في لبنان. له إسهامات خيرية وإنسانية واجتماعية عديدة. وبرز شقيقه رجل الأعمال السيّد زهير الدبس عضو الهيئة الإدارية للمركز الإسلامي – عائشة بكار. كما عرف من الأسرة السادة: محمد، عبد الفتاح، عزت عبد الستار، عفيف، فؤاد الدبس وسواهم.

أسرة الدبس الدمشقية، والتي عرفت باسم دبس وزيت، وهي أسرة منسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف، لا سيّما إلى الإمام الحسن عليه السلام. وقد عرف فرع منها في بيروت ودمشق باسم الحافظ، بعد أن تمّ التخلي عن لقب دبس وزيت.

عرف من أسرة الدبس الإسلاميّة والمسيحيّة حديثًا السادة: إبراهيم، إدوار، ألبير، إميل، أمين، أنطوان، بول، توفيق، جورج بطرس، جوزيف، حبيب إدوار، خليل، خليل إبراهيم، رفيق، روجيه حنا، زهير، زهير صبحي، شريف، طلال عاطف، عبد الستار، عبد الله محمد، عدنان صبحي، لطفي، محمد، محمد شريف، محمد فهد، نجيب، هاشم علي، وليام جورج دبس وسواهم.

والدبس لغةً واصطلاحًا مادة سائلة حلوة المذاق تستخرج من الخرنوب (الخروب) وهي أكلة شعبية كثيرة الانتشار في لبنان وبلاد الشام. ونظرًا لكثرة زراعة وانتشار الخروب في جبل لبنان، فقد أطلق على إقليم فيه اسم "إقليم الخروب". كما أطلق لفظ الدبس على الرجل أو من كان حديثه حلوًا وجميلًا، فضلًا من أنّ الدبابسة عدّة قبائل عربية منتشرة في سوريا والأردن ومصر وشبه الجزيرة العربيّة.