آل صالحاني

من الأسر الإسلاميّة والمسيحية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في دمشق في حي عرف فيما بعد باسم الصالحية، ثمّ توطّن فرع منها في منطقة راشيا الوادي، وفي الضاحية الجنوبية، وفي الأرشفية، وفرن الشباك، ورأس النبع، ورأس بيروت، والطريق الجديدة، الحمراء وسواها.

عرف من أسرة صالحاني السادة: الحاج إبراهيم الصالحاني في ساحة السور في بيروت المحروسة، وإحسان محمد، الياس، إيلي جورج، جان مخايل، جبران سليم، جهاد محمد سعيد، جورج إدوار، جوزيف مخايل، حليم إسكندر، خالد محمد سعيد، خليل، رشيد محمد جمال، روبير نبيل، زكي طالب صالحاني، سعد الدين محمد جمال، صلاح الدين محمد جمال، عبد الله طالب، عدنان صبحي، علي مصطفى، الطبيب الدكتور فادي إدوار، فيكتور، أنطون، قاسم إبراهيم، محمد جمال إبراهيم، مصطفى صبحي، نبيل جورج، نقولا الياس، نهاد محمد سعيد، يوسف علي صالحاني وسواهم.

وصالحاني لغةً من صالح، وهو مصطلح يطلق أساسًا على الرجل الصالح المتدين، ومنها صالحاني التي تطلق أيضًا على من يقوم بمهمة مصالحة الناس فيما بينهم، وكأنّه "شيخ صلح". كما أنّها تطلق على من كان متوطنًا في حي ومنطقة الصالحاني في دمشق. وهي على صيغة حاصباني المشتقة من الحاصب أي الصخر الناري.