آل صالح

من الأسرة الإسلاميّة والمسيحية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، التي انتشرت في الوقت نفسه في مناطق لبنانية وعربية عديدة. والأسرة تعود بنسبها إلى القبائل العربيّة الأولى لا سيّما في اليمنظن كما أنّ بعضها يعود إلى أصول كردية، وهي التي توطنت فلسطين والأردن والعراق وبعض بلاد الشام الأخرى ومصر. كما توطّن فرع من القبيلة العربيّة في المغرب العربي. وعرفت الأسرة عبر التاريخ بالصلاح والتقوى استنادًا إلى أحد أتقيائها من أجدادها الأوائل.

أطلق اسم "صالح" على أحد الأنبياء الذي بعثه الله عزّ وجلّ إلى قوم ثمود، لدعوتهم إلى الإيمان بالله. كما أطلق على بعض المدن منها مدائن صالح، وعلى عدد كبير من السلاطين والملوك منهم: الملك الصالح نجم الدين أيوب، والصالح إسماعيل، والصالح أيوب. والأمير العباسي صالح بن علي العباسي عم أبو جعفر المنصور. كما أطلق على السلطان المملوكي صالح بن محمد الملك الصالح، كما عرف بهذا الاسم الأمير والمؤرّخ المعروف في عهد المماليك صالح بن يحيى المتوفى عام 1446م. وعرف حديثًا النائب عبد المجيد علي صالح (1948- ).

هذا، وقد عرف من الأسرة الإسلاميّة حديثًا الكثير من العلماء والمحامين والأطبّاء والمهندسين ورجال الأعمال والمهن الحرة وسوى ذلك، يأتي في مقدمتهم العلامة الشهيد الشيخ الدكتور صبحي الصالح (1925-1986) نائب رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، أحد كبار العلماء المسلمين في لبنان، درس في الأزهر الشريف في القاهرة، وفي السوريون في فرنسا، له العديد من المؤلفات الفقهية وعلوم القرآن وفقه اللغة، ومصطلح الحديث، والنظم الإسلاميّة وسواها. استشهد اغتيالًا في بيروت في منطقة ساقية الجنزير في 7 تشرين الأول عام 1986، كما برز شقيقه سماحة الشيخ ناصر الصالح رئيس المحكمة الشرعية السنية في لبنان سابقًا، ورئيس جمعية مكارم الأخلاق الإسلاميّة في الميناء في طرابلس. كما عرف منهم على سبيل المثال السادة: إبراهيم، أحمد، إدريس، أمين، أنيس، باسم، بهاء، بهيج، جمال، حسام، حسان، حسن، حسين، خالد، خليل، رضوان، رياض، زكي، زهير، زياد، سامي، سعيد، سالم، سمير، شريف، صالح صالح، والخطاط والقارئ عبد الرزاق صالح عبد الرزاق، عبد الكريم، عدنان، عفيف، علي، فادي، فوزي، كامل، محمد، محمود، مصطفى، منير، ناصر، نبيل، وليد، سويف وسواهم.

كما عرف من أسرة صالح المسيحية حديثًا السادة: أسعد، أكرم، ألبير، الياس، إميل، أنطوان، أنيس، إيلي، بشاره، جان، جورج، جوزيف، حبيب، حليم، حنا، روبير، شربل، طانيوس، فؤاد، فيليب، كميل، ميشال، ميلاد، نجيب وسواهم.

كما عرف من أسرة صالح المسيحية حديثًا السادة: أسعد، أكرم، ألبير، إميل، أنطوان، أنيس، إيلي، بشاره، جان، جورج، جوزيف، حبيب، حليم، حنا، روبير، طانيوس، فؤاد، فيليب، كميل ميشال، ميلاد، نجيب وسواهم.

أمّا أهم من برز من قبيلة بني صالح في اليمن، فهو الرئيس اليمني السابق علي عبد الله بن صالح، ويعود نسبه إلى قبائل صالح اليمنية التي قامت بدور كبير عبر التاريخ اليمني والعربي.

أمّا صالح لغةً فهو لقب للرجل الصالح المتدين التقي، الذي يخشى ويتّقي الله عزّ وجلّ.