آل صدقة

من الأسر المسيحية والإسلاميّة في بيروت وطرابلس وزحلة وجبيل ودير الأحمر وسواها من مناطق لبنانية وعربية. والأسرة تعود بجذورها إلى أمراء بني مزيد وأمراء قبيلة صدقة العربيّة التي أسهمت في فتوح العراق لا سيّما في بغداد والحلة والبصرة، ومن ثمّ دمشق وحوران والبقاع اللبناني وطرابلس الشام. كما شهدت فلسطين توطّن من العائلة في مدنها وبلداتها.

برز من الأسرة في التاريخ الإسلامي الأمير صدقة بن منصور (ت 501ه-1108م) أمير بادية العراق، وباني مدينة الحلة العراقية. سيطر على مناطق عراقية عديدة بما فيه واسط البصرة، إلى أن قتل في حربه مع السلاجقة.

وبرز من الأسرة في عهد المماليك الأمير سليمان صدقة، وابنه الأمير صدقه بن سليمان صدقة، وبرز في العهد العثماني المطران مكاريوس صدقة (1730-1798) مطران الروم الأرثوذوكس في بيروت، وفي عهده تمّ بناء كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الأرثوذوكس في باطن بيروت. وعرف من أسرة صدقة الدرزية في عهد التنوخيين القاضي بهاء الدين صدقة.

وبرز من الأسرة في التاريخ المعاصر سفير لبنان السابق نجيب صدقة، كما عرف من الأسرة الإسلاميّة والمسيحية السادة: أحمد، سليم، أحمد سميح، أديب، أنطوان، بشاره، بشير، بيار، جان، جرجس، جهاد، جورج، جوزيف، حسن سليم، حليم، حنا، خالد، ريمون، سامي، سليم، سميح، شحاده، عدنان، فريد، فؤاد، فوزي، كنعان، محمد خضر، محيي الدين، ملحم، ميشال، نجيب، نقولا، نور الدين، يوسف وسواهم.

وصدقة لغةً تعني الإحسان والبر والعطاء، كما أنّها من الصدق، وقد حمل هذا اللقب قبائل وبطون وأسر عربية.