آل صوصه

من الأسر الإسلاميّة والمسيحية البيروتيّة، كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية عديدة منها دير القمر، كما عرفت مدينة الإسكندرية بعض أشخاص من الأسرة، وهم من أصل لبناني ومن جذور وأصول عربية، تعود إلى شبه الجزيرة العربيّة. وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى السيّد الياس بن أنطوان الصوصه وشقيقه السيّد نعوم بن أنطون الصوصه الشاهدان على عملية بيع أرض في مزرعة المصيطبة في بيروت يملكها أسبين لطوف الأرقش إلى سيادة المطران أغابيوس مطران الطائفة الكاثوليكية في بيروت، ممّا يدلّ على وجاهة آل الصوصه في بيروت.

عرف من الأسرة الإسلاميّة السادة: عز الدين توفيق صوصه من سكان منطقة الطريق الجديدة، ومحمد بشير صوصه، ويوسف عبد الله صوصه من سكان المصيطبة وسواهم.

وعرف من أسرة صوصه المسيحية العديد من المفكرين والأعيان ورجال الأعمال منهم على سبيل المثال السادة: سليم صوصه مدير مديرية زحلة عام 1864، والأديب جرجس صوصه، والصيرفي عبد الله صوصه أحد كبار الصيرفيين في العهدين العثماني والفرنسي، ونجله المحامي سليمان صوصه، كما برز منهم في مدينة الإسكندرية جرجس صوصه ونجله الطبيب الدكتور توفيق صوصه، وخليل صوصه صاحب أكبر مصنع للسجائر في الإسكندرية. وهذا الفرع من آل صوصه هاجر إلى مدينة الإسكندرية بعد تفاقم الفتن الطائفية في لبنان عام 1860.

كما عرف من الأسرة حديثًا السادة: جورج، شكري، كبريال، ميشال، وديع، وسواهم الكثير.

والصوصه لغةً مؤنث الصوص، كما يقال المصطلح مجازًا على المرأة البخيلة، قليلة العطاء.