آل ضو

من الأسر الإسلاميّة والدرزية، والمسيحية البيروتيّة واللبنانيّة، وهي في عداد الأسر اللبنانيّة الكبيرة، والتي تتميز بنفوذ واسع وبشهرة في المجالات العلمية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية. وأسرة ضو الإسلاميّة والمسيحية تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة الأولى التي انطلقت من شبه الجزيرة العربيّة إلى بلاد الشام. وأصل الأسرة من أمراء بني غسان، وهي تتحدر من سلالة الأمير موسى غانم الغساني أحد أصدقاء وحلفاء الملك المنذر بن النعمان. وقد اعتنق فرع منها الإسلام، وفرع آخر النصرانية. ونظراً للأصل العربي الغساني لهذه الأسرة، فقد وقفت باستمرار مع العرب المسلمين ضد الغزوات الأجنبية على بلاد الشام. وقد عرف موقف الغساسنة الشهير بوقوفهم حلفاء إلى جانب العرب المسلمين الفاتحين ضد الروم.

وممّاّ يلاحظ أيضًا، بأنّ سلالة الأمير موسى غانم الغساني قد تفرع منها بالإضافة إلى أسرة ضو أسر عربية ولبنانية عديدة انتشرت في جميع المناطق اللبنانيّة منها على سبيل المثال أسر: لبكي، لحود، نعمة، شمعون، فرعون، الشدياق، صفا، نصر، أبي زيد، الفخل، عبود، خليفة، شاهين، يونس، غانم، صايغ، ضومط وسواها الكثير من العائلات العربيّة واللبنانيّة.

عرف من الأسرة النائب السابق يوسف أسعد ضو (1904-1983)، والخوري اسطفان ضو، والأب بطرس ضو، والدكتور أنطون ضو، والدكتور محمد ضو، والمهندس محمود ضو، والأستاذ الجامعي د. علي ضو، والأستاذ الجامعي د. يحيى ضو، والمهندس جان ضو، والمحامي نزيه ضو، والمحامي عبد الكريم ضو.

كما انتشرت قبيلة بني ضو بين طائفة الموحدين الدروز، ويقال أنّ الأسرة الدرزية إحدى قبائل بني شجاع، وليست من فرع الأمير موسى غانم الغساني. وقد عرف في العهد العثماني من أسرة ضو الدرزية الشيخ محمد سلمان ضو (1818-1911) الذي كان له دور بارز في حماية المسيحيين في فترة الأحداث الطائفية في جبل لبنان عام 1860. كما عرف من الأسرة الدرزية الوجيه قاسم بن حسين ضو، والسادة: أنور، رؤوف، خليل، فارس، فواز، عادل ضو وسواهم.

وعرف حديثًا من أسرة ضو السادة: أحمد، مصطفى، أحمد ياسين، إدمون، إدوار، الياس، إميل، أنطوان، إيلي، بشارة، بطرس، بيار، توفيق، جان، جمال، عبد القادر، جهاد، جورج، جوزيف، حسام محمد، حسن، حسين، حليم، خليل، داوود، رشيد، روجيه، ريمون، سامي، سليم، سمير، شربل، شفيق، شوقي، طانيوس، عاطف، عبد القادر، عبد الكريم، عبد الله محمد، غسان، فؤاد، ماهر، محمد، محيي الدين، ميشال، نبيه، وليد، يوسف وسواهم الكثير.

وضو إحدى قبائل العرب، كما أنّ ضو لغةً من ضوء وتعني النور والضياء. وقد أطلق العرب على الرجل الجميل صاحب الطلة المشرقة "الضو".