آل عكاوي

غادروا عكا الفلسطينية لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، وهي إحدى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام لا سيما فلسطين. وقد استقر العدد الأوفر منها في مدينة عكا في فلسطين. واستمرت في الدفاع عن البلاد طيلة العهود العربية والإسلامية، لا سيما في فترة الحروب الصليبية، وفي فترة العهد العثماني. وكان أحد أجدادها الشيخ عبد الرحمن العكاوي أحد المدافعين عن قلعة عكا ضد الجيوش الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت.

وبسبب الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فقد توجه العديد من الأسرة إلى بلدات شمال فلسطين، وما يعرف اليوم باسم جنوب لبنان، أو مناطق بلدات العرقوب، حيث استقر أحد أجداد الأسرة في تلك المناطق. ومن المعروف أن سكان بلدات العرقوب هم في غالبيتهم من قبائل عربية أصيلة.

وفي الوقت نفسه توجه بعض أفراد من آل عكاوي إلى بيروت واستقروا فيها. وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر لا سيما السجل 1259هـ، إلى السيد محمد الحبيشي العكاوي. كما أشار السجل إلى أفراد مسيحيين من آل العكاوي هم السادة: يعقوب العكاوي، طنوس العكاوي، منصور العكاوي.

هذا، ومن خلال دراستي لوثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيما السجل 1281-1282هـ، تبين من أن بعض فروع آل العكاوي هم في الأصل من آل غندور، ومما يدل على ذلك ما ورد في السجل نفسه عن اسم «السيد حسن بن أحمد بن عبد الله الغندور العكاوي». مما يدل أيضاً بأن فرعاً من أسرة الغندور البيروتية إِنما جذورها من عكا.

ومن الملاحظ أيضاً، أنه من خلال دراستي لسجل المحكمة الشرعية في بيروت لسنة 1302-1303هـ، تبين أن بعض فروع آل العكاوي في بيروت إنما هم في الأصل من آل دبوس، وذلك من خلال ورود اسم عائلة «الدبوس العكاوي»، مما يدل أيضاً بأن فرعاً من أسرة الدبوس إنما يعود بجذوره إلى عكا.

لذلك كله، فإن آل العكاوي في بيروت وفي لبنان ليسوا جميعاً من جذور واحدة، إنما ينتسبون إلى قبائل وأسر عربية عديدة.

برز من أسرة عكاوي في بيروت الحاج أحمد محمود عكاوي (المتوفى في 7 أيار 2009) وأولاده السادة: بلال المفتش الثاني في الأمن العام اللبناني، محمد، حسن، وشيخ القراء الشيخ محمود عكاوي، إمام وخطيب مسجد المصيطبة. وعرف من الأسرة أشقاء المتوفى السادة: خليل ومحيي الدين وعدنان وإبراهيم وعمر والمرحومان محمد والشيخ سعد الدين عكاوي.

برز من أسرة عكاوي أيضاً في بيروت والمناطق اللبنانية العديد من الأطباء والمهندسين والصيادلة ورجال الأعمال والأساتذة والدعاة منهم على سبيل المثال السادة: الدكتور نصوح عكاوي، والداعية محمود عكاوي والسيد عماد عكاوي رئيس الإسعاف الشعبي في بيروت، والسادة: إبراهيم، إحسان، أحمد، إدوار، إسكندر، البير، الياس، انطوان، ايلي، بول، جبران، جورج، حبيب، حسن، حسين، حكمت، خالد، خليل، رضوان، رمزي، روبير، سعد الدين، سعيد، سليم، طارق، عادل، عبد الرحمن، عبد الفتاح، عبد الله، عدنان، عماد، عمر، غسان، محمد، محمود، محيي الدين، مصطفى، مفيد، ميشال، نصري، وليد، ياسر، يوسف وسواهم.

وعكاوي لغة تطلق على الرجل الذي ينتسب إلى مدينة عكا في فلسطين.