آل البوز(البوظ - البوظو)

من الأسر الإسلامية البيروتية والصيداوية واللبنانية والشامية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي توطنت في بلاد الشام ويرى صاحب كتاب «عشائر الشام» ص 648-677، من أن قبيلة البوز أو أبوزو إنما عشائر الشرابية المنتشرة في مناطق وسفوح عديدة، في البلادالسورية، ومن بينها ضفاف الخابور الأعلى والجزيرة الفراتية، يتبعون رئيسهم أحمد الحسن البوز «البوزو» وهم كثر في المنطقة، كما أن اللاذقية شهدت جماعة البوز أو البوزا، وما تزال الأسرة في صيدا من الأسر القديمة. كما أشار «معجم قبائل العرب ص112» بأن قبيلة البوزو فخذ من الطاهات من الشرايين بالجزيرة الفراتية.

هذا وقد شهدت بيروت في القرن العشرين توطن جد آل البوظ  «البوز» في بيروت المحروسة.

عُرف من الأسرة حديثاً السادة: فضل ونجله حسان البوظ، ورفيق ونجله مروان البوظ وسواهم ، وما تزال الأسرة قليلة العدد في بيروت.

كما شهدت دمشق والمناطق السورية وبيروت أيضاً أسرة بوظو الكردية الأصل - التركية وعُرف منها السادة: حسن زكريا بوظو، طلال خالد بوظو، فيصل طلال بوظو، ملك خالد محمد بوظو، هيثم خالد بوظو وسواهم.

والبوظ «البوز - بوظو» من العشائر العربية، والبعض يردُّها إلى أصول تركية، وهو مصطلح يأتي بعدة معانٍ منها:

1- البوظو «ظ» فارسية تركية بمعنى الفم الظاهر، ويقال أن فلاناُ مبوز أي أخرج فمه إلى الأمام، ومصغرها بويز.

2- البوز «البوظ» تركية الأصل بمعنى الماء المثلّج، وهو مصطلح شائع في بيروت حتى اليوم، ومنها «البوظة»، ويقال عن الماء البارد جداً «مثل البوز».

3- البوز «البوظ» تأتي بمعنى بيض النمل، تطلق على الرجل ضغير الحجم.

4- فضلاً عن هذا وذاك، فاللفظ أطلق على إحدى العشائر العربية القديمة.