آل بطرس

من الأسر المسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى الأسر العربية التي توطنت في البلاد السورية، ومن ثم في البلدات والمناطق اللبنانية، ومن بينها بيروت المحروسة.

والاسرة تعتبر من الأسر البيروتية القديمة والأصيلة، تعود بجذورها لآل جنحو، وترتبط بقرابة أسرية مع أسر حبيب والحلو وشحادة وناصيف.

والأمر الملاحظ أن توطن اسرة بطرس الرئيسي كان في منطقة المصيطبة، وكان أحد أجداد الأسرة أسعد بطرس من وجهاء المصيطبة على صداقة مع الوجيه البيروتي سليم علي سلام «أبو علي»، ثم انتقلت الأسرة فيما بعد إلى منطقة الأشرفية، لا سيما في القرن العشرين.

برز من الأسرة في العهد العثماني موسى بطرس عضو مجلس شورى الدولة في عهد إبراهيم باشا - 1831-18440م - ، والوجيه البيروتي أسعد بطرس، ونجله جرجس بطرس، كما برز جبران بطرس ممثل طائفة الروم الأرثودكس في «جمعية بيروت الإصلاحية» عام 1913م.

كما برز من الأسرة في التاريخ المعاصر النائب والويزر السابق المحامي فؤاد بطرس، من مواليد بيرو عام 197م ، غير أنه سجّل رسمياً أنه من مواليد عام 1194م ، كلّفته الحكومة اللبنانية بين عامي 2005-2006م ترؤس لجنة لإعداد قانون الانتخاب اللبناني الذي عُرف باسم «مشروع قانون فؤاد بطرس» وقد اعتمد مؤتمر الحوار لذي عُقد في دولة قطر عام2006م ، ومن ثم المجلس النبيابي بعض ما جاء في ذلك المشروع. كما برز من الأسرة شقيقه السيد عادل بطرس عضو مجلس بلدية بيروت -1998-2004م - ،الذي كانت له إسهامات مهمة في سبيل نهضة وتطور العمل البلدي، وبالتالي نهضة وتطور مدينة بيروت. وبرز من الأسرة المحاميان جبران وإسكندر بطرس، والمرحوم الدكتور لبيب بطرس أحد وجوه الرياضة في لبنان.

أما بطرس لغة، فهو لقب أُطلق على أول رئيس للكنيسة هو القديس بطرس - نحو 10 ق.م- 7م - هو سمعان بن يونا أقامه السيد المسيح رئيساً للرسل في طبرية، وجال في القدس والجليل وأنطاكية، وقتل في روما زمن نيرون، لقّبه المسيح ببترو، أي: الصخرة.