آل بُقلبي

من الأُسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، كما انتشرت الأسرة فيما بعد في مناطق آسيوية وأفريقبة وسواها، ومن بينها مناطق جزر القمر.

وقد أشارإبن الأثير في كتابه «اللباب في تهذيب الأنساب» 1/167 من أن قبيلة بُقيلي إنما هي نسبة إلى بُقيل وبُقيلة، وبُقيل هو بُقيل الأصغر بن أسلم بن بُقيل الأكبر البقيلي، ويستمر النسب إلى الحارث بن حضر موت، وولده أوس بن بقيل البقيلي.

كما أورد اسم عبد المسيح إبن بُقيلة الحيري البقلي، وهو إبن ....بن العاص بن عمرو بن مازن بن الأزد، وهم عباد بالحيرة، وقصته مشهورة مع خالد بن الوليد.

ويشير «معجم قبائل العرب» ص89-90 إلى قبيلة البَقل وهي بطن من الأزد من القحطانية، كما أن البقلة فرع من آل صالح من الطلوح من جميل من هذيل اليمن، وقد برز منها بقياة بن سُـنَين.

ومن الأهمية بمكان أن أسرة بقيلي الأزدية القحطانية قد انتشرت منذ مئات السنين في مناطق عربية وإسلامية عديدة، ومن بينها بيروت وبلدة برجا في إقليم الخروب، كما أن رئيس جمهورية جزر القمر هو من قبيلة بقيلي العربية الإسلامية.

عُرف من الأسرة السادة: أحمد محمد بقيلي، باهر محمد بقيلي، بسام محمد بقيلي، رستم بقيلي، الصحافي فاروق بقيلي وسواهم.

كما شهدت بيروت في القرن العشرين حسن بقيلي أحد سكان منطقة الطريق الجديدة، وكان مشهوراُ بطيبته وإنجذابه لله «عزّ وجّل».

وبُقيلي لغة ويلفظها البيارتة بسكون الباء «يقيلي» نسبة إلى قبيلة بُقيل أو بُقيلة، كما أن بيقلي هي مصغر لنبات أخضر منتشراً كثيراً في بيروت ويوضع مع السلطة اللبنانية وتصنع وفطائر معجنات ويُعرف باسم «البقلة».