آل بولاد

من الأسر البيروتية الإسلاميّة والمسيحية البيروتية والطرابلسية والعربية، تعود بجذورها إلى الأسر العربية التي توطنت في مصر وبلاد الشام، ومن بينها بعض المدن السورية واللبنانية.

ومن الملاحظ أن بيروت شهدت عائلات حملت الألقاب التالية:

1- بولاد.

2- بولاد الحوت.

3- بولاد الطرابلسي.

وأشارت سجلات «المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة، ومن بينها السجل 1259هـ ، ص 7-34-35» إلى السادة: الحاج علي إبن السيد أحمد بولاد الحوت، وقد ورد اسمه أيضاً باسم الحاج علي إبن السيد أحمد بولاد «بدون لقب الحوت»، كما ورد في بعض الوثائق بصيغة الحاج بولاد، كما عُرف في العهد العثماني خليل بولاد.

عُرف من أسرة بولاد الإسلامية في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إبراهيم بولاد، عبد القادر محمد شفيق بولاد، سعد الدين محمد شفيق بولاد، الحاج مروان سعيد بولاد طرابلسي، ونصوح أحمد بولاد وسواهم.

كما عُرف من الأسرة المسيحية السادة: إيلي توفيق بولاد، جوزيف إلياس بولاد، روجيه هنري بولاد، روجيه بولاد، هنري حبيب بولاد وسواهم.

وبولاد لغة واصطلاحاً فارسية الأصل دخلت التركية والعربية. لقب أطلق على الرجل القوي والصلب كأنه الفولاذ، وما يزال البيارته يستخدمون هذا المصطلح بتشبيههم البعض بأنه «بولاد»، وقد استخدم هذا المصطلح في العهد العثماني على أسرة جان بولاد «جنبلاط»، أي: الروح الفولاذية.