آل ممتاز

لهم إسهامات بارزة في المحاماة والهندسة والطب والقوى الأمنية والأدب

من الأسر الإسلامية البيروتية والشامية، تعود بجذورها إلى الأسر العربية التي انتشرت في مصر وبلاد الشام، ومن بينها دمشق وبيروت.

وقد أشارت المصادر التاريخية العربية إلى أسرة ممتاز وإلى أسرة المُمَيَّز، وسبق لها أن انتشرت في العراق وأصبهان وبلاد الشام، عرف منها قديماً المحدث أبو منصور محمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد الممتاز أو المميز (ابن الأثير: اللباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 256). كما أشارت مصادر أخرى بأنها من أصول تركية. ومن خلال اطلاعي على سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيما السجل (1302-1303هـ) ص (196) عثرت على وثيقة تتعلق بأسرة ممتاز الأزروملي، مما يؤكد عثمانية الأسرة، أو توطنها في المدن والمناطق العثمانية منها منطقة أزروم التركية. ومع مرور الوقت حذف لقب الأزروملي واحتفظت الأسرة بلقب ممتاز. والوثيقة التي عثرت عليها تتضمن حصر إرث تركة الحاج أمين أفندي ابن ممتاز الأزروملي مدير كمرك اللاذقية (جمرك اللادقية) المتوفى في بيروت المحروسة في غرة جمادى الثانية سنة 1303هـ-1885م، وقد صدر عن المحكمة الشرعية حصر إرث وبيان بتركته وبإرثه المنحصر في زوجته ديباج بنت عبد الله الجركسية (الشركسية) وأولاده: محمد عزت أفندي البالغ، وممتاز، وفائقة، ونديم القاصرين، وقد بيعت موجوداته في سوق الحراج بمعرفة الشرع الشريف، وحضور ابنه محمد عزت المذكور الأصيل عن نفسه والوصي الشرعي على شقيقيه ممتاز ونديم وشقيقته فائقة القاصرين. ومن خلال دراسة حصر الإرث المفصل في علم بيان تحرير وترقيم التركة والمرفق في هذه الدراسة، يتبين أن الحاج أمين أفندي ابن ممتاز الأزروملي مدير جمرك اللاذقية كان من كبار الموظفين الأغنياء في حينه.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: محمد عمر ممتاز (ت 1994) وأنجاله السادة: المحامي عبد الرزاق ممتاز أحد العاملين والناشطين في الحقل العام، والمهندس رياض ممتاز، مرشح لعضوية المجلس البلدي في بيروت، والعميد سعيد ممتاز، والمهندس أحمد، والطبيب الدكتور جمال محمد عمر ممتاز. ونظراً لإسهامات المحامي عبد الرزاق ممتاز فإننا نشير إلى سيرته الذاتية الموجزة:

1- ولد في بيروت المحروسة بتاريخ 22/6/1945 والده المرحوم محمد عمر ممتاز، والدته المرحومة فاطمة علي محيي الدين خالد. تلقى علومه الابتدائية والثانوية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت حيث حصل على شهادة البكالوريا الرسمية اللبنانية القسم الأول والقسم الثاني، تخرّج من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1967 -1968 وهو يحمل الإجازة في الحقوق.

2- عمل محامياً منذ تخرّجه من الجامعة ولا يزال يمارس مهنة المحاماة في مكتبه في بيروت، وهو محام سابق للدولة اللبنانية.

3- ناشط اجتماعي يؤمن بالحريات العامة السياسية والاجتماعية وبالدولة المدنية وهو من المدافعين عن النظام الديمقراطي الحر، متزوج من السيدة أميرة محمد خالد بدير وله منها ثلاثة أولاد:

* عمر وهو مهندس حاصل على شهادة الدراسات العليا من المدرسة العليا للأعمال Ecole Superieure des Affaires ، متزوج من السيدة نورا جلبي وله منها ثلاثة أولاد.

* هدى وهي محامية تحمل  شهادة الدراسات العليا من المدرسة العليا للأعمال Ecole Superieure des Affaires   كما تحمل دبلوم الدراسات العليا في القانون من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية المتعاونة مع كلية الحقوق في باريس - فرنسا وتمارس مهنة المحاماة وهي متزوجة من المهندس عامر عمر براج ولها منه ابنتان.

* بسمة وتحمل دبلوم في الكيمياء من الجامعة الاميركية في بيروت وقد عملت لمدة احد عشر عاما لدى شركة P & G  ؛ Procter & Gamble متزوجة من المهندس وسيم عبد رباح ولها منه ولدان،وهي متفرغة الآن لتربية أولادها.

ونظراً لإسهامات المهندس أحمد محمد عمر ممتاز، فإننا نشير إلى سيرته الذاتية الموجزة:

ولد في بيروت المحروسة في العام 1955، والده  محمد عمر ممتاز ووالدته فاطمة علي محيي الدين خالد، متزوج وله ثلاثة أولاد.

أنهى دراسته الثانوية في مدارس جمعـية المقاصد ببيروت عام 1974.

وبدأ دراسته الجامعية في جامعة الروح القدس الكسلـيك،  حائز على دبلوم في الهندسة المعمارية والتنظيم المدني من جامعة تونـس، وهو عضو في نقابة المهندسـين – لبنان فرع بيروت منذ العـام 1983.

* ساهم في تأسيـس جمعية منشيء وتجار الأبنيـة في لبنان، وأُنتخب أميناً عاماً لجمعية منشيء وتجار الأبنيـة في لبنان عام 1996، كما شارك في اللجنة المنبثـقة لتطوير قوانين وأنظمة البنـاء في بيروت، وساهم في تعديل مرسوم قانون تسوية مخالفات البنـاء .

* له عدة أبحاث في لبنـان وتونس وفرنسا المتعلقـة بالمشكلات الإسكانية والبيئية

* ساهم في اتفاق تعاون مع شركة Cacoub - France للاستشارات الهندسية ومركزها في:  Avenue d`Iena Paris , France, واتفاق تعاون مع  شركة PHOENIX   الاميركية ومركزها في:

*- مدير عام شركة اركـاد غروب للهندسة – بيروت – لبنان، ونائب مدير  عام الشركة المتحدة للتطوير العقاري، ونائب مدير عام شركة ممتـاز ونصـولي للاستثمار والعقار – بيروت- لبنان (سابقاً)، ومدير عام شركة أميكو  للمقاولات و التجارة.

كما عرف من الأسرة السادة: أدهم ممتاز، علي ممتاز، وابنته الأديبة جلبهار علي أدهم ممتاز (المتوفية عام 2013)، وسعيد ممتاز، وعون ممتاز أحد البارزين في ميادين الطباعة والكمبيوتر وإخراج وتصميم المنشورات الراقية. وبالرغم من قدم العائلة في بيروت غير أنها ما تزال قليلة العدد.

وممتاز لغة مصطلح أطلق على الرجل المتميز عن سواه مرتبة أو علماً أو ثقافة. كما أطلقت على المناصب العسكرية في عهود الانتداب الفرنسي والاستقلال من بينها المفوض الممتاز، كما أنها أطلقت على الأفراد الذين هم من منطقة أزروم التركية، ومن نسب إليها فهو أزروملي

.