آل أسمر

أسرة مسيحية - إسلامية بيروتية عربية

من الأُسر المسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها الى الاسر العربية التي توطنت في البلاد السورية وفي البلدات اللبنانية مثل: بعلبك وغزير وكسروان وجزين وبعبدا، وقد توطن فرع منها في بيروت المحروسة منذ العهد العثماني.

برز من الاسرة المهندس ميشال الاسمر، والطبيب الدكتور ادوار الاسمر، والدكتور ريمون الاسمر، والدكتور انطوان الاسمر، والصحافي سجيع الاسمر صاحب ومؤسس صحيفة «الجمهورية» عام (1932م) في بيروت، ونجله هنري سجيع الاسمر عضو مجلس نقابة الصحافة، والمفكر ميشال الاسمر مؤسس «الندوة اللبنانية» والمديرالعام للآثار الدكتور كميل الاسمر. كما برز في السنوات الاخيرة الطبيب الدكتور اسمر ابراهيم اسمر (1930) من مواليد المصيطبة - بيروت عام (1930م)، تلقى علومه الابتدائية في مدرسة السريان في خندق الغميق في بيروت، والتكميلية والثانوية في (I.C)، ثم درس الطب في الجامعات الفرنسية، وتخرّج منها طبيباً في القلب والشرايين وطب الشيخوخة. ومنذ عام (1962م) عمل في بيروت طبيباً في عيادته الخاصة وفي عدة مستشفيات لبنانية.

انتخب نائباً من بيروت في دورة عام (1992م) عن الاقليات، وكان عضواً في كتلة الرئيس سليم الحص النيابية، وكان عضواً في لجنة الصحة العامة ولجنة الزراعة والسياحة. يرأس التجمع السرياني العام في لبنان، والمجلس الملي السرياني الارثوذكسي في بيروت، والمجلس الملي السرياني الارثوذكسي في جبل لبنان، وهو رئيس الجمعية الخيرية الانسانية اللبنانية. حائز على عدة اوسمة تقديرية بما فيها وسام البابا يوحنا (23) ووسام البابا يوحنا بولس الثاني.

والدكتور أسمر ابراهيم اسمر متأهل من السيدة ماري جورج شيحا، ولهما بسكال وابراهيم وميراي، ومن الملاحظ ان الدكتور اسمر آثر الطب والخدمة الصحية العامة عن السياسة ومشكلاتها، لذا فإنه لم يرشح نفسه فيما بعد للانتخابات النيابية.

عرف من اسرة الاسمر من طوائف ومذاهب مسيحية عديدة، السادة: ابراهيم، ادمون، ادوار، اديب، اسحق، اسعد، البير، الياس، اميل، امين، انطوان، انيس، ايلي، بشارة، بطرس، بولس، بيار، تمام، توفيق، جان، جرجس، جميل، جهاد، جورج، جوزيف، حبيب، حنا، خليل، ريمون، سعيد، سليم، شارل، طانيوس، طوني، عادل، عاطف، عيد، فادي، فارس، فوزي، لويس، مارون، منصور، ميشال، نبيل، نديم، نعيم، نقولا، هنري، هيثم، وديع، وليم، يوسف الأسمر وسواهم.

والملاحظ أن بيروت وضواحيها شهدت أسرة الأسمر الإسلامية عُرف منها السادة: أحمد خضر الأسمر، توفيق، حسن مسعود، زكريا محمّد، طلال محمّد، علي محمّد، فوزي، محمّد عبدالله، مصطفى مسعود الأسمر، نمر محمّد، يحيى الأسمر وسواهم.

والأسمر لغة لقب أطلق على الرجل الذي يميل لونه أو لون وجهه إلى السُمرة.