آل حبوب

من الأُسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي وبلاد الشام والأندلس. وتشير مصادر العائلة أنها فرع من آل العيتاني، وما يزال البيارتة يطلقون على فرع من آل العيتاني «حبوب العيتاني »، ومنهم الصيدلي الدكتور سليم عيتاني عضو مجلس بلدية بيروت، والكاتب بالعدل السابق الأستاذ خالد عيتاني، وشقيقه رجل الأعمال ماهر وسواهم.

ولا بد من الإشارة بأن بيروت عرفت أيضاً عائلة باسم «حبوب الأزهري»، فضلاً عن أسرة حبوب. ومن الأهمية بمكان القول أن وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة، لا سيما السجل (1259هـ/1843م، ص 18-22، 50) تشير صراحة منذ العهد العثماني إلى أسرة حبوب دون ربطها باسم أسرة عيتاني أو سواها، برز منها السيد مصطفى حبوب الذي كان يسكن في باطن بيروت مع أولاده.

ومن الملاحظ أن أسرة حبوب اهتمت بالعلم منذ فترة مبكرة في بيروت، بل أن الأسرة عملت مبكراً على تعليم الفتيات، وقد برز منها الطبيبة الدكتورة سنية حبوب، وهي أول مسلمة بيروتية نالت شهادة الدكتوراه في الطب، ومارست المهنة بنجاح منذ عام (1930م)، وتكريماً لها ولعطاءاتها الطيبة والخيرية أطلقت بلدية بيروت اسمها على شارع من الشوارع المتفرعة من منطقة اليونسكو. كما أطلق على شارع في الطريق الجديدة، قرب السبيل اسم شارع عزت حبوب، الذي كان يملك محلاً في الشارع منذ عقود عديدة.

عُرف من الأسرة السادة: احمد حسن، أحمد محمود، جهاد محمود، حسن، خالد عبد الرحمن، خليل عزت، سامي عبد الحميد، فاروق راشد، فؤاد محمد، محمد، محمود درويش، محمود محمد خير، مصطفى درويش، معمر أديب، هشام عبد الرحمن حبوب وسواهم.

وحبوب لغة واصطلاحاً من اسم حبيب، يطلق على الرجل المحبوب من الناس كافذة.