آل جرادي

من الأُسر الأسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة العربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة، لا سيما قبيل بني تميم التي انتشرت في لبنان وسوريا وفلسطين والعراق، وقد عُرفت باسم قبيلة أبو جرادة، ويرى صاحب كتاب «عشائر الشام» بأن هذه الفرقة كانت في وادي الفرات، وعددهم حوالي خمسمائة منزل موزعون في القرى المحاذية للخط الحديدي غربي تل أبيض، ويتوزع من هذه الفرقة عدة فرق، منهم فرقة من سوريا والأردن.

ومن الملاحظ أن هذه القبيلة انتشرت في بيروت وصيدا وطرابلس وقرى جنوب لبنان، بعد أن نزحت من البصرة وبغداد إلى الشام، ومن دمشق وحلب إلى بيروت والمدن اللبنانيّة، وقد انتسبت إلى عدة طوائف ومذاهب.

قال السمعاني في الأنساب في الجزء الأول: الجرادي: بفتح الجيم والراء بعدهما الألف وفي آخرها الدال المهملة، هذه النسبة إلى الجراد وهو لقب لبعض أجداد المنتسب إليه، وهو أبو محمد عبيد الله بن محمد بن علي بن عبد الرحمن بن منصور بن زياد الكاتب المعروف بابن الجرادي، مروزي الأصل سكن بغداد، وحدث عن عبد الله بن محمد البغوي ومحمد بن هارون الحضرمي وأبي بكر بن دريد وإبراهيم بن محمد بن عرفة وأبي بكر بن الأنباري، حدث عنه محمد بن محمد بن علي الشروطي وأبو طالب بن العشاري والقاضي أبو القاسم التنوخي وهلال بن عبد الله الطيبي الأديب وغيرهم، وكان فاضلاً صاحب كتب كثيرة، ومات في رجب سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة " .

وجاء في «لباب اللباب في تحرير الأنساب» للسيوطي في الجزء الأول: الجرادي‏:‏ إلى الجراد لقب جد وبطن من تميم‏ .‏

وجاء في عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب للإمام الحازمي: الجرادي: منسوب الى بطن من تميم، منهم أبو عاصم الجَرادي، بضري، أحد الزهاد، كان على عهد مالك بن دينار، ومحمد بن واسع .

يوجد الاسم العائلي جرادي في مناطق متعددة بالجزائر، كالأغواط، وينطق فيها بتخفيف الراء، وفي بعض المناطق الأخرى غير الأغواط ينطق بالتشديد، وربما - وهذا مجرد تخمين- يكون أصل هذا الاسم العائلي من الجَرْد، يعني الكتابة والتقييد.

ومن الأهميّة بمكان القول أن بيروت المحروسة عرفت أسرة جرادي الرمضانيّة البيروتيّة، ذلك أن أحد أجداد أسرة رمضان في منطقة النويري ـ طلعة العريس ـ، قد تشيع لفترة وجيزة ولأسباب إرثية، فحمل اسم جرادي، كما أن ورثته ونسله حملوا اللقب ذاته، وهذا الفرع البيروتي الرمضاني معروف في بيروت باسم «رمضان جرادي».

عُرف من أسرة جرادي في بيروت السادة: إبراهيم أنيس، أحمد محمد، أحمد يوسف، الياس عيسى، أمين يوسف، بلال، جورج، حسن، خالد عبد الرؤوف، سعد الدين أنيس، الشيخ زكريا جرادي، سليم زكريا رمضان جرادي، المربي غازي جرادي صاحب مؤسسة غازي جرادي الثقافيّة في منطقة اليسوعيّة ومناطق بيروتيّة عديدة، وبرز في بيروت المربي الأستاذ علي جرادي صاحب عدة مؤسسات تربويّة، وهو في الأصل من جنوب لبنان، وبرز في صيدا الأستاذ وليد جرادي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد المحامين العرب، كما برز في صيدا الأستاذ الجامعي الدكتور أمين جرادي المتوفى في ايار 2009م، وهو في الأصل من جنوب لبنان أيضاً.

وجرادي «جرادة» لغة واصلاحاً، نسبة إلى الجراد وهو نوع من أنواع الفراشات تغزو الحقول والبساتين والمزروعات، فتجردها من ثمارها وأوراقها الخضراء، وتحوّلها إلى حقول جرداء، كما حدث في هجوم الجراد على لبنان في الحرب العالمية الأولى ــ1914/1918م ــ.

كما أن «جرادة» هي مؤنث أجرودي، أي: الرجل الذي لا شعر في ذقنه، وقد أطلق اسم «جرادة» على إبنة إحدى القبائل العربية.

كما أن الجرادة مصطلح عسكري يُطلق على العمليّة العسكريّة.