آل كوسا

شرفاء النسب.. عرب الأصول سوريّو الإقامة.. لبنانيو التوطّن

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وبعض المناطق اللبنانية مثل القلمون وجون وإِهدن وطرابلس وزغرتا وسواها من مناطق. وهي في الأصل من الأسر العربية التي توطنت البلاد السورية، ومن سمي بهذا الاسم قديماً علي بن منصور بن كوسا.

وأسرة الكوسا من الأسر المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف، فهم يعودون لجدهم الأعلى الجامع لأنسابهم السيد عثمان الملقب بكوسا ابن السيد أحمد بن حرب بن علي... بن مرعي... بن غنيم... بن سليمان الكبير بن رمضان بن ناصر... بن الشيخ حيدر الكبير دفين حلب بن السيد أويس (أبو طاسة) بن يوسف بن عثمان بن محمد بن علي الخابوري بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم (جامع الدرر البهية) ص (282-283) . ومما يلاحظ بأن هذه الأسرة الشريفة أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، وفي بلاد الشام توطنت في قرية «تركمان بارح» التابعة لمدينة حلب، كما نزل فرع في حي الحيدرية في حلب، وفرع آخر نزل في حماه، وفرع آخر نزل إلى حمص، ومنها إلى بيروت. وعلى هذا فإن الأسرة شريفة النسب، عربية الأصول، سورية الإقامة، توطنت في بيروت المحروسة في العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي، كما توطن فرع من الأسرة في عهود الاستقلال.

ومما يلاحظ بأن فرعاً من آل الكوسا يعتبر من الأسر البيروتية القديمة، على اعتبار أن وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر أشارت إلى أسرة الكوسا في باطن بيروت. وقد أشار السجل (1259هـ) إلى «بيت الكوسا داخل قيسارية الأمير عبد السلام العماد في سوق العطارين طرف الميري» (حسان حلاق: أوقاف المسلمين في بيروت في العهد العثماني، ص 46). من جهة ثانية فقد تبوأ آل الكوسا في العهد العثماني مناصب قيادية مهمة، في مقدمتهم القائد حسن آغا الكوسا عام 1804، والوزير مصطفى باشا كوسا عام 1799 (الغرر الحِسان، ص 423، 266...).

ومن الأهمية بمكان القول، أن من أهم من برز من آل الكوسا في العهد العثماني متصرف متصرفية جبل لبنان فرنكو نصري باشا (1868-1873) الذي عيّن خلفاً للمتصرف داوود باشا. وكان فرنكو ابن أسرة حلبية تنتمي إلى بيت الكوسا الحلبية.

برز من أسرة الكوسا من الأسرتين الإسلامية والمسيحية السادة: العازف نوري الكوسا (1876-1934) وشقيقه المطرب محيي الدين الكوسا (1878-1938) والطبيب الدكتور خليل الكوسا وشقيقه الطبيب الدكتور موسى الكوسا. كما عرف الأخوة كوسا أصحاب محلات «بان دور» (Paind`or) في بيروت.

وعُرف قديماً أبو النور الكوسا صاحب المقهى الشهير في تلة الخيّاط، حيث كان ملتقى السياسيين والعائلات البيروتية

عرف من أسرة الكوسا في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إبراهيم، أحمد، أمين، انطوان، باسيل، بسام، بكري، بلال، توفيق، جان، جميل، جورج، جوزيف، حبيب، حسن، حنا، خالد، خليل، راشد، ربيع، رفيق، رئيف، زكريا، سعد الدين، سمير، سلام، شفيق، عاطف، عبد الرحمن، عبد الغني، ورجل الأعمال عدنان كوسا، عزمي، عصام، كامل، محمد، محمود، مروان، مطانيوس، نبيل، هاشم، وديع، لؤي، ورجل الأعمال يرفانت كوسا، يوسف، عصام سعد الدين كوسا الحموي وسواهم من الأسرتين الإسلامية والمسيحية. كما تميزت منطقة تلة الخياط عبر عقود طويلة بمقهى شعبي تراثي هو مقهى «أبو النور» كان يملكه أبو النور كوسا.

وكوسا لغة نوع من أنواع الخضار الأملس المنتشر في بلاد الشام ومصر والعالم. كما تطلق كلمة كوسا (كوسى) بالفارسية على الرجل الأجرد الأملس من لا لحية له. كما أن الكوسا أطلقها العرب على الرجل البطيء في المشي، قصير الأرجل، كما أطلقت على الرجل الذي ينقص الثمن.