آل نشو

عراقيو الآصل..انتقل فرع منهم إلى بيروت في القرن الـ 20

من الأسر المسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي انتشرت في بلاد الشام والعراق، ويرى صاحب كتاب «أسماءُ القبائل وأنسابها» ص (100، 151) من أن أسرة «نشو» هي فرع من القبائل العربية العراقية، عرفت باسم «النواشي» وقد سكنوا المجرّة، ولهم فروع منها «المعدان» و«الحضر»، كما أن فروعاً منهم عرفوا باسم «الحمامدة» و«بني سعد» و«البو حسين» و«بو مهنا» و«النواشي».

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة في القرن العشرين انتقال فرع من الأسرة من دمشق إلى بيروت، غير أنها ما تزال قليلة العدد. وقد عرف من الأسرة السادة: أسعد نشو عضو جمعية العائلات الدمشقية في بيروت، جان نشو، هندي نشو وسواهم.

ونشو لغة تنسب إلى بلدة «نشا» ويقال نشوي، من اذربيجان، ينسب إليها جماعة منهم المحدث ابن عاصم بن بكران أبو الفضل النشوي خازن دار الكتب بجنزة، كما أشار ابن الأثير في «اللباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 310) من أن «نشا» قرية في الريف نسب إليها المحدث أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن بندار النشوي.

تحوّل لفظ «نش» أو «نشا» في العهد العثماني إلى «نشو» على غرار العديد من الأسماء البيروتية والعربية والعثمانية، ولهذا فاللفظ له معانٍ أخرى مثل النشاء والنش والخير والشراب وسواه. كما أن بعض المصادر ترى بأن نشو لفظ أكادي أو كلداني أو كردي الأصل.