آل مناصفي (مناصفة)

يُنسَبون لقاض قرطبي ويرتبطون بنسب مع قبيلة «حرب» العربية

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية لا سيما قبيلة المناصفة، وقد أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي.

توطنت الأسرة في العديد من المناطق المغربية والشامية، ومن بينها بيروت المحروسة، وتشير بعض المصادر التاريخية بأن الأسرة ترتبط بنسب مع قبيلة «حرب» العربية، وإن قبيلة المناصفي (المناصفة) نسبت إلى رئيسها وشيخها الحاج منصف (عشائر الشام، ص 645). كما أوردت المصادر العربية بأن الأسرة أندلسية قرطبية تعود بنسبها وأصولها إلى ابن محمد أبو عبد الله ابن أصبغ المُناصف (ت 620هـ-1223م) وهو قاضٍ قرطبي مالكي، وُلد في تونس وتوفي في مراكش وتولى القضاء في «بلنسية» و«مرسية»، وله كتاب «تنبيه الحكام في الأحكام» (المنجد في الأعلام، ص 686).

وتشير وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى أسرة المناصفة (بالتاء المربوطة)، وقد أشار السجل (1259هـ) إلى السيد إبراهيم المناصفة (المناصفي) المقيم في منطقة رأس بيروت. كما أشار السجل نفسه إلى السادة: أحمد المناصفي، وعباس ابن المرحوم السيد علي المناصفي، الذي كان يملك أراضٍ في منطقة مزرعة المصيطبة، والحاج محمد المناصفي الذي كان يملك عقارات في منطقة مزرعة القنطاري.

كما برز الشيخ الحاج حسين علي المناصفي إِمام زاوية الراعي في باطن بيروت في أواخر القرن التاسع عشر. وتشير المصادر التاريخية أيضاً بأن أسرتي المناصفي وعليوان هما في الأصل أسرة واحدة، ومما يؤكد ذلك ظهور هويات بعض أفراد العائلة وقد حملت لقباً مركباً أي مناصفي عليوان.

وعرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد أمين، خليل محمد، زياد، سامي، سعد الدين، سعيد، سمير، عباس، عبد الغني، عبد القادر، المذيع البارز عدنان مناصفي وأستاذ تعليم ثانوي في مدارس المقاصد، عصام، المرحوم الدكتور محمد صالح أحمد مناصفي المتوفى في 4 آذار عام 2011. وقد دفن في جبانة الشهداء، شقيقه الدكتور محمد زهير مناصفي، شقيقتاه السيدتان سميرة وجنان، عمه المرحوم المهندس ديب مناصفي. كما برز من الأسرة محمد صالح، محمود عبد الحميد، محمود يوسف، محيي الدين، مصطفى، نبيل، نور الدين عليوان مناصفي، يوسف عبد القادر مناصفي وسواهم.

أما المناصفي (المناصفة) لغة فهي إحدى القبائل العربية التي نسبت إلى جدها الأول منصف أو مناصف. كما أن المناصفي هو الرجل الذي ينصف بين الناس، وهو مصطلح عربي قديم، كما أن المناصفي هي إحدى مناطق الأندلس والمغرب العربي وبلاد الشام، ومن بينها منطقة «المناصف» اللبنانية، حيث عرف من نسب إليها أيضاً باسم «المناصفي». كما أن «المناصفي» من يتولى مسؤولية ترسيم وتقسيم الأراضي والإقطاعات، مثل تقسيم المقاطعات اللبنانية في العهد العثماني مناصفة، فيقال لصاحب هذه المسؤولية «مناصفي» أو «مناصفة».