آل مسلماني (دلّال)

الأصل «مكرزل».. برز منهم د. نبيل

والمهندسان مروان ونسرين ورجل الأعمال عبد الرحمن

من الأسر الإسلامية السُنية والشيعية في بيروت والمناطق اللبنانية والعربية، بعضها من أصول عربية وبعضها الآخر من أصول غير عربية، غير أنه من المتفق عليه أن جد الأسرة اعتنق الإسلام، فعرف آنذاك باسم المسلماني.

برز آل مسلماني في العهدين المملوكي والعثماني في مصر وبلاد الشام. وقد أشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغُرر الحِسان» (جـ2 ص 229) في معرض تأريخه لأحداث 1798م، إلى القائد محمد كتخدا المسلماني، موضحاً أن «هذا الكيخيا كان من أصل أرمني، ثم اعتنق الإسلام وترقّى في سلك العسكرية حتى وصل إلى منصب آغا الانكشارية».

هذا، وقد شهدت بيروت عدة فروع من أسرة المسلماني، وقد شهدت منطقتي الطريق الجديدة ورأس النبع فرع من هذه الفروع.

عرف من الأسرة حديثاً السادة: إبراهيم، أحمد، بسام، حسن، حسين، خضر، رؤوف، سعد الدين، رجل الاعمال عبد الرحمن محمد، سمير، طالب، عباس علي، محمد، محمود، المهندس مروان أحمد مسلماني، مصطفى، المهندس الدكتور نبيل وفيق مسلماني، المهندسة نسرين أحمد مسلماني، يوسف مسلماني وسواهم.

الجدير بالذكر ان أسرة مسلماني البيروتية هي في الأصل من أسرة مكرزل المسيحية - الكحالة، وفي أواخر العهد العثماني اعتنق أحدهم الإسلام وانتقل للسكن في بيروت وعرف باسم المسلماني، كما عرف فرع آخر من الأسرة ذاتها باسم «دلّال» نظراً لاشتغاله بمهنة الدلالة في بيروت.

ومسلماني لغة أطلقت في العهدين المملوكي والعثماني على من اعتنق الإسلام، كما أطلق مصطلح «المهتدي» أيضاً على من اعتنق الدين الإسلامي.