آل مرعشلي

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام، واستقر فرع منها لعقود طويلة في مدينة مرْعَش على الحدود السورية – التركية، وقد شهدت هذه المدينة العديد من الأحداث السياسية والعسكرية والاجتماعية المهمة، وقد افتتحها القائد أبو عبيدة بن الجراح صلحاً عام 637م، أمّا أهم أمراؤها في فترة الحروب الصليبية فهو الأمير أسامة بن منقذ صاحب كتاب «الاعتبار» الشهير.

برز من أسرة المرعشلي أو المرعشي الكثير من العلماء منهم المحدث أبو عمر عبد الله بن يزيد الذهلي المرعشي، والمحدث المرعش بن عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن أبي طالب العلوي المرعشي (462-539هـ) (ابن الأثير: اللباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 196-197).

هذا، وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لا سيما السجل (1281-1282هـ) (ص 687) إلى أحد آغاوات آل المرعشلي العسكريين وهو حسين آغا بن شيشكو المرعشلي آغا الضبطية في بيروت. وقد تميز هذا الآغا من آل مرعشلي بالشدة والصرامة، وكانت له إسهامات في ضبط الوضع الأمني في بيروت المحروسة والمناطق المحيطة بها.

لقد شهدت بيروت المحروسة في العهد العثماني توطن أجداد آل مرعشلي في باطن بيروت، ومن ثم في مناطقها البيروتية المحاذية لها، وقد اهتمت الأسرة منذ عهود بعيدة بالعلم والفقه والاشتغال في الحقل العام، كما برز منها في التاريخ الحديث والمعاصر العديد من العلماء والقادة منهم على سبيل المثال: العميد محمود مرعشلي قائد شرطة بيروت الأسبق، كما برز الدكتور محمد مرعشلي العميد السابق لكلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية، والشيخ الدكتور يوسف مرعشلي، وشقيقه الأستاذ الجامعي الدكتور محمد عبد الرحمن مرعشلي أستاذ الدراسات الإسلامية في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية، والفنان المرحوم إبراهيم مرعشلي (1937-2004) والمطربة التراثية منى مرعشلي، كما عرفت الممثلة اللبنانية هيا مرعشلي (مواليد 1994) كريمة الممثل طارق مرعشلي والممثلة رنده مرعشلي، وهي من أصل سوري وتعيش في سوريا، وجدتها لأبيها الممثلة السورية ناهد الحلبي. نالت هيا مرعشلي عام 2011 جائزة أفضل فنانة صاعدة عن الدراما السورية.

الشيخ الدكتور يوسف المرعشلي

1-    يوسف عبد الرحمن المرعشلي (بيروت المحروسة عام 1952)، متزوج وله أربعة أولاد، حائز على شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية عام 1977، وعلى الماجستير في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية عام 1981، بعنوان «العمدة في غريب القرآن» لمكي بن أبي طالب القيرواني (ت 437هـ) تحقيق ودراسة، وعلى الدكتوراه (الحلقة الثالثة) من جامعة القديس يوسف في بيروت في اللغة العربية وآدابها عام 1984، بعنوان «المكتفى في الوقف والابتداء» لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت 444هـ) تحقيق ودراسة، وعلى الدكتوراه (آداب) من الجامعة نفسها عام 1991، بعنوان «علم غريب القرآن مع تحقيق رسالتين لابن عباس»،

2-    درس في المعهد العالي للدراسات الإسلامية في بيروت، مادة «التفسير» لمدة عامين 1987-1989، وفي كلية الشريعة مادة «أصول كتابة البحث العلمي» و«الحديث» و«الفقه الشافعي». كما درّس في كلية الشريعة مادة «تخريج الحديث» و»علوم القرآن الكريم» و«أصول الدعوة».

3-    رئيس لجنة تحقيق التراث في عالم الكتب عام 1984-1986، ورئيس لجنة تحقيق التراث في دار المعرفة عام 1986-1989.

4-    عمل عضواً وباحثاً بمركز خدمة السُنّة والسيرة النبوية التابع لمجمع الملك فهد بالمدينة المنورة في الجامعة الإسلامية عام 1989-1998، وأخرج من خلالها تحقيقات علمية.

5-    مثّل سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية في مؤتمرات ثقافية متعددة.

له مؤلفات عديدة منها:

◄البرهان في علوم القرآن، للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (794هـ): تحقيق بالاشتراك مع جمال حمدي الذهبي وإبراهيم الكردي، (4 أجزاء)، الطبعة الأولى (1409هـ)، دار المعرفة – بيروت.

العمدة في غريب القرآن، لمكي بن أبي طالب القيسي (437هـ): تحقيق، الطبعة الأولى (1400هـ) والطبعة الثانية (1404هـ)، مؤسسة الرسالة – بيروت.

التيسير في القراءات السبع، لأبي عمرو الداني (ت 444هـ)، تحقيق، الطبعة الأولى، دار اللواء – الرياض.

نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز، لأبي بكر محمد بن عزيز السجستاني (330هـ): تحقيق، الطبعة الأولى (1409هـ)، دار المعرفة – بيروت.

المكتفى في الوقف والابتداء، لأبي عمرو الداني (444هـ): تحقيق، الطبعة الأولى (1404هـ)، الطبعة الثانية (1407هـ)، مؤسسة الرسالة – بيروت.

تفسير الجلالين، للمحلي والسيوطي، مع فهرس الموضوعات والألفاظ القرآنية، تحقيق، الطبعة الأولى (1414هـ)، المؤسسة الأزهرية – بيروت.

◄تفسير غريب القرآن، دراسة وتحقيق، الطبعة الأولى (1414هـ) المؤسسة الأزهرية – بيروت.

◄تخريج أحاديث اللمع في أصول الفقه، للشيرازي: تخريج الشيخ عبد الله الغماري، تحقيق، الطبعة الأولى (1404هـ)، الطبعة الثانية (1406هـ)، عالم الكتب – بيروت.

◄الهداية بتخريج أحاديث البداية (بداية المجتهد لابن رشد)، تخريج الشيخ أحمد الغماري، تحقيق، بالاشتراك مع عدنان شلاق، ومحمد سليم سماره، وسواها من المؤلفات والبحوث العلمية.

الدكتور محمد عبد الرحمن المرعشلي:

مواليد بيروت المحروسة عام 1955، حائز على إجازة من الجامعة اللبنانية (ليسانس) – كلية العلوم، فرع العلوم الطبيعية عام 1988، وعلى شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة الإمام الأوزاعي – بيروت، درجة امتياز، بالفقه المقارن لمادة الغناء والمعازف، عام 1996، وعلى شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، درجة امتياز بالإجماع، من جامعة الإمام الأوزاعي – بيروت، تخصص أصول الفقه، تحت عنوان «اختلاف الاجتهاد وتغيره وأثر ذلك في الفتيا»، عام 1999.

أستاذ مادتي التصوف والتفسير في كلية الإمام الأوزاعي اعتباراً من السنة 2000-2001، وأستاذ الفقه الشافعي وآيات الأحكام في جامعة المقاصد – المعهد العالي للدراسات الإسلامية من العام 2002، وأستاذ مشارك في موسوعة القواعد الفقهية، معلمة القواعد الفقهية – مجمع الفقه الإسلامي – جدة – منظمة المؤتمر الإسلامي – المملكة العربية السعودية، العام 2006.

له العديد من المؤلفات والمصنفات العلمية والمحققة منه في مجال تحقيق الكتب:

◄تفسير الجلالين: لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ) وجلال الدين المحلي (ت 864هـ)، ج1، مج1، طبعة محققة على نسخة خطية، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1419هـ/1998م.

◄تفسير البيضاوي: ناصر الدين، أبي سعيد، عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي المسمى «أنوار التنزيل وأسرار التأويل»، ج2، مج2، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1420هـ/1999م.

◄تفسير السعدي: عبد الرحمن بن ناصر (ت 1376هـ - 1956م) المسمى: «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»، ج1، مج1، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1420هـ/ 1999م.

◄تفسير دروزه: المسمى التفسير الحديث، لمحمد عزة دروزة (ت 1984هـ) ج8، مج8، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، عام 1420هـ/2000م.

◄ فهارس الجامع لأحكام القرآن: للقرطبي محمد بن أحمد الأنصاري، أبي عبد الله (ت 671هـ)، ج4، مج4، صنع بالاشتراك، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

◄قصص الأنبياء: لابن كثير، الإمام أبي الفداء، إسماعيل بن كثير (ت 774هـ)، ج1، مج1، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1420هـ/1999م.

◄صحيح مسلم بشرح الإمام النووي: (ت 676هـ) المسمى «المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج»، 18ج، 18مج، طبعة محققة على (5) نسخ خطية ومخرجة الأحاديث على الكتب التسعة ومرقمة على كتابي «تيسير المنفعة» لعبد الباقي و»المعجم المفهرس لألفاظ الحديث» مع الفهارس الشاملة، خرج أحاديثها الشيخ عرفان العشا حسون، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1420هـ/1999م.

◄لسان الميزان: للحافظ ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي (ت 852هـ) ج11، مج11، (ج2 للفهارس)، تحقيق على نسختين خطيتين مع آخرين، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1416هـ/1996م.

◄فهرس سنن أبي داود السجستاني: للحافظ المصنف سليمان بن الأشعث (ت275هـ)، الطبعة المحققة الواقعة في ج5، مج5، بتحقيق الأستاذ محمد عوامة، قيد الطبع، مؤسسة الريان، بيروت.

◄القاموس المحيط: للفيروزآبادي، محمد بن يعقوب اللغوي (ت 817هـ) ج4، مج4، الطبعة الأولى، عام 1413هـ/1993م، الطبعة الثانية، ج2، مج2، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام 1416هـ/1996م.

◄ التعريفات: للشريف الجرجاني، علي بن محمد (ت 816هـ)، ج1، مج1، تحقيق على نسختين خطيتين مع إضافة أكثر من (1500) مادة في مختلف الفنون، ط1، دار النفائس، بيروت، عام 1423هـ/2003م.

◄ الطب النبوي: للإمام الذهبي شمس الدين، أبي عبد الله، محمد بن أحمد (ت748هـ)، ج1، مج1، تحقيق على نسختين خطيتين، ط1، دار النفائس – بيروت، 1425/2004م.

◄ موسوعة القواعد الفقهية (بالاشتراك)، منظمة المؤتمر الإسلامي، مجمع الفقه الإسلامي، جدة – المملكة العربية السعودية، عام 2006، قيد الطبع.

◄ مختصر جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر، يوسف بن عبد الله النمري القرطبي (ت 463هـ) اختصار أحمد بن عمر المحمصاني، تخريج أحاديث وتقديم وفهرسة، ج1، مج1، دار النفائس – بيروت، ط1، عام 1427هـ/2006م.

◄ منهاج العارفين للغزالي محمد بن محمد بن محمد (ت 505هـ) ج1، مج1، دار النفائس، بيروت، ط1، عام 1429هـ/2008م.

◄ المستصفى في علم الأصول للإمام الغزالي محمد بن محمد بن محمد (ت 505هـ)، ج2، مج2، دار النفائس، بيروت، ط1، عام 1432هـ/2011م.

◄تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الديبع الشيباني (ت 944هـ)، ج1، مج1، ط1، دار النفائس بيروت، عام 1435هـ/2014.

◄ بلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني (ت 855هـ)، ج1، مج1، ط1، دار النفائس بيروت، 1435هـ/2014مز

وفي مجال تأليف الكتب:

◄اختلاف الاجتهاد وتغيره وأثر ذلك في الفتيا: أطروحة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الإمام الأوزاعي، ج1، مج1، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، عام 1423هـ/2003م.

◄ الغناء والمعازف في الإعلام المعاصر وحكمهما في الإسلام: ج1، مج1، دار المعرفة، بيروت، ط1، عام 1427هـ/2006م.

◄ الخلاف يمنع الاختلاف، ج1، مج1، دار النفائس، بيروت، ط1، عام 1430هـ/2009م.

◄موسوعة السيرة النبوية، رتبت موادها حسب الترتيب الألفبائي بالاشتراك مع جماعة من المحققين، دار النفائس – بيروت، عام 2007م.

المقالات والأبحاث المنشورة:

◄ مقال تحت عنوان: «تجديد الفقه الإسلامي»، نشر في مجلة المسلم المعاصر – القاهرة، العدد 110، عام 2003.

◄مقال تحت عنوان: «تطور القواعد الفقهية من ظاهرة إلى علم وأثر ذلك في الفقه الإسلامي»، نشر في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية – الكويت، جامعة الكويت، العدد (70)، العام 2007.

المشاركة في المؤتمرات:

مؤتمر «تنمية الموارد البشرية» الذي أقامه اتحاد الجامعات العربية وجامعة الجنان طرابلس – لبنان، بحث تحت عنوان: «دور أمين المكتبة أو مرشد القراء في التنمية البشرية في الجامعات» في 19-20/11/2005.

◄مؤتمر «السنة النبوية في الدراسات المعاصرة» الذي أقامته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، بحث تحت عنوان: «القواعد الفقهية وأثرها في السنة النبوية الشريفة» في 17-18/4/2007.

◄ مؤتمر «الصوفية ثقافة وموسيقى» الذي أقامته وزارة الثقافة في الجزائر – عاصمة الثقافة العربية – بحث تحت عنوان: «التوبة في الطرق الصوفية: الطريقة النقشبندية نموذجاً» في 9-11/9/2007.

◄حصل على رتبة أستاذ مساعد من كلية الإمام الأوزاعي – بيروت بتاريخ 12/12/2007.

تعريب الكتب الطبية من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية:

◄الطفل من اليوم الثالث إلى السنة الثالثة للدكتور فلورانس أرنولد ريتشز، ج1، مج1، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، عام 1405هـ/1985م.

◄لحمل والولادة، لإيف دوبراي وإيلين مونتيني، ج1، مج1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، عام 1409هـ/1989م.

◄ أنا أنتظر طفلاً، للورنس برنو، ج1، مج1، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، عام 1410هـ/1990م.

الفنان المبدع إبراهيم مرعشلي (1937-2004)

نظراً لإسهامات الفنان المبدع إبراهيم مرعشلي، فإننا نشير إلى سيرته الذاتية الموجزة:

مواليد بيروت المحروسة في 4 شباط 1937، تلقى دراسته الأولى في مدارس المقاصد، واهتم منذ صغره بالفن والتمثيل.

قدّم العديد من الأعمال في الإذاعة والتلفزيون والسينما اللبنانية والمصرية، والمسرح على مدى ثلاثين عاماً، وعمل منذ ستينات القرن العشرين مع الممثل المبدع شوشو (حسن علاء الدين) في المسرح الوطني في بيروت (مسرح سينما شهرزاد في وسط بيروت)، فكانت له عدة مسرحيات مع شوشو منها: شوشو والمليون، فندق السعادة، آخ يا بلدنا، شوشو في صوفر، عدس وكافيار، حيط الجيران، وصلت لـ99، ستوب مدرسة بوب.

من أعماله الفنية الأخرى البارزة في التلفزيون: أغاني ومعاني، المعلمة والأستاذ، وكابتن بوب، إبراهيم أفندي، برج الحب، يا مدير.

أما من أعماله السينمائية: أجمل أيام حياتي، الأخوة الغرباء، باريس والحب، موعد مع الحياة.

أسهم في عدة أعمال إذاعية، كما شارك في دبلجة عدة أفلام رسوم متحركة.

تزوج من السيدة ناهدة الحلبي ومن ثم غادة ميقاتي.

أولاده: ليال، لمى وطارق مرعشلي.

توفي إبراهيم مرعشلي – رحمه الله – في 15 أيلول عام 2004.

كما برز في العالم العربي الكثير من آل مرعشلي، وهم في الأصل من مدينة «مرعش»، ومن بينهم الدكتور كمال مرعشلي من تونس، وهو مفكر ومحلل سياسي.

كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، بشير، بهيج، جميل، خالد، زهير، سامي، شفيق، صادق، عبد الرحمن، عبد الكريم، عثمان، عمر، محمد، محمود، مصطفى، وليد، ياسين وسواهم.

ومرعشلي لغة نسبة إلى منطقة مرْعَش على الحدود السورية – التركية، وكل من كانت أصوله منها فهو حسب التعبير العثماني مرعشلي، أو حسب الصياغة العربية فهو مرعشي.

 IbrahimMiraachli

الفنان الراحل إبراهيم مرعشلي (1937-2004)