آل قصارجيان

قصارجيان من الأسر الأرمنية في بيروت المحروسة، ولها انتشار في مناطق برج حمود والدورة، والزلقا، والجديدة، والقبيات وسواها من المناطق اللبنانية. والأسرة أرمنية الأصل، هاجر بعض أفراد منها إلى بيروت وبعض المناطق اللبنانية والسورية منذ أحداث العهد العثماني.

برز من الأسرة الكثير من رجال الأعمال والصناعة والسياسة منهم على سبيل المثال رجل الأعمال ستراك قصارجيان، كما برز نجله النائب السابق أكوب ستراك قصارجيان، فهو من مواليد بيروت المحروسة (برج حمود) عام 1946. وفيما يلي نبذة عن سيرته الذاتية:

1-                               تلقّى علومه الأولى في المدرسة الإنجيلية الأرمنية، وعلومه الثانوية في بريتش سكول.

2-                               تابع دراسته في الجامعة الأميركية، وتخرّج منها عام 1971 حاملًا شهادة في الهندسة المدنية.

3-                               ترأس مجلس إدارة شركة والده ستراك قصارجيان لاستيراد وتصدير الحديد والمعادن.

4-                               انتخب نائبًا عن محافظة بيروت في الدائرة الثالثة لدورتي عام 2000 وعام 2005 مع كتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والشيخ سعد الحريري.

5-                               انتخب عضوًا في لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة، وفي لجنة الشباب والرياضة، ورئيسًا للجنة شؤون المهجرين.

6-                               اختير عضوًا في لجان الصداقة البرلمانية بين لبنان وكل من أوستراليا وفرنسا وأرمينيا وبلغاريا وألمانيا.

7-                               ترأس الحزب الديمقراطي الليبرالي (الرامغفار).

8-                               كان عضوًا في كتلة تيار المستقبل البرلمانية.

9-                               متأهلّ من السيّدة آني مكارنيك أهارونيان، ولهما: فاليري وكارولين وتمرسيتا.

كما عرف من الأسرة السادة: أرسين، أسادور، أمادور، أناهيد، أوحنا، أوهانس، تالين هاروتيون، جوزيف، ديكران، رافي، روبير، ستراك، سهاك، سيراربي، شاهين، طانيوس، فارتان، كرايد، كريكور، ميساك، نوبار، هاروتيون، هاكوب، هراتش، هنري، هيكازون.

وقصارجيان لغة صيغة أرمنية – عربية تماثل صيغة قصار (أنظر قصّار لغة).